الجمعة 03 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.76 ليرة تركية / يورو
40.64 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.63 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.76
جنيه إسترليني 40.64
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.63
دولار أمريكي 32.35

واشنطن تضغط على "قسد" لوقف مظاهر الارتباط بـ"العمال الكردستاني"

29 نوفمبر 2020، 01:26 م
حزب العمال الكردستاني
حزب العمال الكردستاني

كشفت مصادر إعلامية، أن الولايات المتحدة كثفت الضغط على ميليشيا قوات سوريا الديمقراطية "قسد"، لمنعها من رفع صور وأعلام حزب العمال الكردستاني بمناطق سيطرتها.

ونقل موقع "عربي21" عن مصادر خاصة، أن الغاية من الضغط الأمريكي، تقريب وجهات النظر بين قسد وتركيا من جهة، وقسد والمعارضة السورية من جهة أخرى.

وأضافت المصادر، أن قسد استجابت للضغط الأمريكي، من خلال إصدار توجيهات بمنع رفع رايات وأعلام حزب العمال الكردستاني في شمال شرق سوريا.

ونقل الموقع عن الناشط السياسي الكردي، محمود نوح، أن المسؤولين الأمريكيين حذروا قسد من النتائج السلبية لرفع أي راية للعمال الكردستاني، لأنه  قد يؤدي إلى خسارة مناطق سيطرة "الإدارة الذاتية".

وأوضح أن قسد"تعاني من انقسام داخلي، بين تيار قوي يأخذ تعليماته من حزب العمال الكردستاني، وتيار آخر هش، يقوده مظلوم عبدي، وهو تيار يحاول الفصل بين المسألة الكردية السورية، وجبال قنديل، شمال العراق.

ورجح نوح أن قسد لن تلتزم بالتوجيهات، نظرا لقوة التيار الموالي لـ"العمال الكردستاني" بداخلها

من جانبه، استبعد نائب رئيس "رابطة المستقلين الكرد السوريين"، المحامي رديف مصطفى، أن تلتزم قسد بالمطالب الأمريكية.

وبرر ذلك بأن العمال الكردستاني هو الذي يملك ويدير فعلياً "الإدارة الذاتية" عسكرياً وسياسياً واقتصادياً وثقافياً، ولن يسمح بهذه الخطوة.

اقرأ أيضاً: غارات روسية على مناطق جبل الزاوية في ريف إدلب

ويأتي المطلب الأمريكي، لضمان إنجاح المفاوضات التي يجريها "المجلس الوطني الكردي"، و"الاتحاد الديمقراطي"، التي وصلت إلى مراحل متقدمة.

يُذكر أن مناطق قسد كانت قد شهدت مؤخراً تظاهرات، رُفعت خلالها صور زعيم العمال الكردستاني عبد الله أوجلان، ما اعتبر بأنه محاولات لقطع الطريق على أي خطوة لفك الارتباط بين قسد والحزب.

شاهد إصداراتنا: