الأربعاء 06 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

منظمة تكشف عن عمليات انتقام جماعية ضد السوريين في لبنان

30 نوفمبر 2020، 09:09 م
أعمال شغب وانتقام في بلدة بشري في لبنان ضد سوريين
أعمال شغب وانتقام في بلدة بشري في لبنان ضد سوريين

كشفت منظمة "المرصد الأورومتوسطي" المعني بحقوق الإنسان الاثنين، عن حدوث عمليات انتقام جماعية ضد عدد كبير من اللاجئين السوريين في بلدة بشري شمالي لبنان.

وأشار المرصد في بيان له الاثنين، أن تلك العمليات الانتقامية وقعت في أعقاب مقتل شاب لبناني في الرابع والعشرين من الشهر الجاري.

وطالب السلطات اللبنانية بضرورة توفير الحماية اللاجئين السوريين من تلك العمليات الانتقامية، التي تمثلت بحرق منازلهم والاعتداء الجسدي عليهم، ما دفعهم للهروب بشكل جماعي من المنطقة.

وذكر أن أولئك اللاجئين اضطروا للذهاب إلى مدينة طرابلس شمالي لبنان، ليبيتوا ليلتهم في العراء والحدائق العامة والطرقات، خوفاً على حياتهم جراء الاعتداء المتكرر بحقهم.

وبين أن عدد العائلات التي تركت بلدة بشري في ظل العمليات الانتقامية بحقها بلغت نحو 200 عائلة سورية لاجئة.

اقرأ أيضاً: "أردوغان" يعلن إجراءات جديدة لمكافحة "كورونا" ستُنفذ ابتداءً من الغد

وقال المرصد: "جريمة القتل التي وقعت فردية وتستوجب محاسبة القاتل وإنصاف عائلة الضحية، ولا يمكن القبول بأن تتحول ردة الفعل عليها لعقاب جماعي بحق كل من يحمل الجنسية السورية".

ودعا السلطات في البلاد والجهاد الدولية لتحمل مسؤولياتها في تقديم المساعدة الضرورية للاجئين الهاربين من بشري، وتأمين عودتهم إلى البلدة مع توفير الحماية لهم من أي اعتداء محتمل.

وكان الجيش اللبناني قد أعلن عقب الحادثة أن السوري (م.خ.ح) أطلق النار على الشاب اللبناني "جوزيف طوق" إثر إشكال فردي بينهما، ما أدى إلى مقتله، ثم سلم نفسه للأمن.

ويقيم في لبنان أكثر من مليون لاجئ سوري مُسجل لدى الأمم المتحدة، حيث تقدر الحكومة عددهم بـ1.5 مليون لاجئ، على خلفية الحرب المندلعة في سوريا منذ 2011.

شاهد من إصداراتنا: