الخميس 04 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

تطورات التصعيد العسكري في عين عيسى شمال الرقة

30 نوفمبر 2020، 10:57 م
عناصر من الجيش الوطني السوري
عناصر من الجيش الوطني السوري

عائشة صبري - آرام

أعلنت وزارة الدفاع التركية، الاثنين، تحييد أربعة عناصر من ميليشيا "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) أثناء محاولتهم التسلل لمنطقة "نبع السلام" شمالي شرقي سوريا.

في وقت تستمر وتيرة الاشتباكات المتقطعة والقصف المتبادل بين الجيش الوطني السوري، و"قسد" بمحاور مدينة عين عيسى شمال محافظة الرقة، والتي شهدت خلال اليومين الماضيين حركة نزوح للمدنيين بسبب القصف والاشتباكات.

وأفادت الوزارة التركية في بيان، أن القوات الخاصة التركية تمكنت من منع عملية تسلل لتنفيذ هجوم في منطقة عملية "نبع السلام"، لافتة إلى تحييد "4 إرهابيين من تنظيم (ي ب ك / بي كا كا) كانوا يستعدون لتنفيذ هجوم في المنطقة، بهدف زعزعة أجواء الأمن والاستقرار.

وقال الناشط خالد الحمصي، لشبكة "آرام": إنَّ الاشتباكات المتقطعة والقصف المتبادل مستمر منذ نحو أسبوع وأسفر عن وقوع جرحى في صفوف "قسد" حيث وصل عدد منهم لمشافي مدينتي الحسكة ومنبج شرق حلب.

وأضاف أنَّ قرابة الـ150 عائلة نزحت من مدينة عين عيسى، نتيجة التصعيد العسكري الأخير، والتخوف من عمليات عسكرية في المنطقة.

وتابع، أنَّ "قسد" هدَّدت النازحين بعدم السماح لهم بالعودة، وأخبرت معظمهم بأنَّ ممتلكات المدنيين الفارين ستكون ملاك عسكري لصالح عناصرها.

وأشار إلى أنَّ "قسد" استقدمت تعزيزات عسكرية كبيرة من مدن القامشلي والحسكة والرقة، تضمنت آليات عسكرية ثقيلة وآليات حفر، بالتزامن مع تعزيز الجيشين الوطني والتركي مواقعهم في المنطقة تأهباً لأي محاولة تسلل محتملة لـ"قسد".

في حين أفادت وسائل إعلام محلية، اليوم، بانفجار لغم بأحد عناصر "قسد" أثناء قيامه بزرعه في محيط مدينة عين عيسى، قرب إحدى نقاط الميليشيا بسبب تزايد الهجمات عليها مؤخراً، ما أدى إلى مقتله.

وسبق أن شهدت مدينة عين عيسى انسحاباً جزئياً للقوات الروسية منها عقب توتر وقع على خطوط التماس بين "قسد" والجيش الوطني.

اقرأ أيضاً: تحذيرات من معركة حامية الوطيس بإدلب وأسباب الانسحاب التركي

شاهد إصداراتنا