السبت 06 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

توضيحات جديدة لقرارات الحظر بسبب "كورونا" في تركيا

01 ديسمبر 2020، 07:45 م
وزارة الداخلية التركية
وزارة الداخلية التركية

نشر موقع "تركيا بالعربي" الثلاثاء توضيحات بخصوص مجموعة المحظورات التي أعلن عنها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم أمس، والتي تضمنت تحديد ساعات العمل والخروج والحظر الكامل في عطلة نهاية الأسبوع.

وأرسلت وزارة الداخلية التركية تعميماً خاصاً بالفئات المعفية من الحظر وهي: لمن لديه تذكرة طيران أو قطار أو سفينة أو حافلة داخلية بين المدن سيسمح له بالخروج حتى لو كانت الأيام أو الساعات مقيدة.

وأيضاً: العاملون في مجال المساعدة أو الطوارئ أو الدعم الاجتماعي وإدارة الهجرة والهلال الأحمر، والمرضى الذين لديهم موعد صحي إلزامي، والعاملون في الصناعة ومرافق التصنيع وأنشطة البناء والموظفون في إنتاج الري والحصاد، وفي الإيواء والإعلام والإذاعات التلفزيونية.

ويضاف إليهم: "العاملون في محطات الوقود ومصلحي الإطارات وتجار الخضراوات، والعاملون في المخابز، وموظفو تعطل البنية التحتية، وسائقو المترو باص والحافلات الصغيرة والتكاسي، والعاملون في مراكز ذوي الاحتياجات الخاصة.

ويشار إلى أن المواطن سيكون حراً بالذهاب في سيارته الخاصة إلى: المستشفى، السفر لمن يريد العودة إلى ولايته خلال خمسة أيام، وأولئك الذين يريدون تقديم امتحانات مركزية .

في حين، أعلن والي مدينة إسطنبول، علي يرلي قايا، تغيير ساعات عمل المؤسسات والمنظمات والمراكز الحكومية في نطاق تدابير فايروس كورونا الجديدة.

وقالت صحيفة "ملييت" التركية أن ساعات العمل في المؤسسات والمراكز الحكومية ستكون من 10.00 صباحاً وحتى 12.30 ظهراً و من 13.00 ظهراً وحتى 16.00 عصراً ، وسيدخل القرار حيز التنفيذ اعتباراً من الغد الأربعاء، وذلك بهدف عدم انقطاع الخدمات العامة.

من جهتها، كشفت إدارة الخطوط الجوية التركية في بيان عن الفئات التي ستتمكن من السفر أثناء ساعات وأيام قيود الحظر، وأكد المستشار الصحفي للخطوط الجوية، يحيى أوستون، على أنه بإمكان المواطنين السفر أثناء حظر التجول من خلال إبراز وثائق تذكرتهم الجوية.

وأشار وفق صحيفة "سوزجو" التركية إلى أن الحالات التي بإمكانها السفر وتعتبر إلزامية هي: الذين تتم إحالتهم إلى مستشفى آخر بغير ولاية من قبل طبيب مختص، السفر بداعي حضور الجنازة لأقارب الدرجة الأولى، الذين يريدون العودة لولايتهم الأصلية وبإمكانهم ذلك خلال مدة أقصاها خمسة أيام، المواطنون الذين تم الإفراج عنهم من تنفيذ العقوبات ويريدون السفر إلى ولاياتهم.

وفي آخر اجتماع لمجلس الوزراء عقد برئاسة الرئيس (أردوغان) بدأ تطبيق كود "HES"، عند الدخول إلى مراكز التسوق، كجزء من مكافــحة "كورونا" في إسطنبول.

وبحسب صحيفة "sözcü" فإنه "تم أخذ كود HES من الاشخاص الذين جاؤوا إلى مراكز التسوق بولاية إسطنبول في الساعة 10:00 صباحاً اليوم وتم إظهار رموز HES لحراس الأمن عند الباب في المراكز التجارية".

وفي ما يخصّ التعليم، أعلنت 81 ولاية تركية، إغلاق الروضات الحكومية الخاصة ودور حضانة الأطفال حتى مطلع العام المقبل، وذلك بناءً على توصيات الرئيس أردوغان وتطبيقاً للقرارات المتخذة، وبالنظر إلى مسار الوباء.

وتقرر مواصلة الأنشطة التعليمية من خلال التعليم عن بعد في رياض الأطفال وفصول التدريب في جميع أنحاء إسطنبول بين 30.11.2020 – 04.01.2021.

كما قررت وزارة التربية والتعليم الوطنية التركية، تأجيل امتحانات المدارس الثانوية والإعدادية لطلاب التعليم المفتوح المقرر عقدها 5 و6 ديسمبر إلى موعد لاحق في نطاق إجراءات الفيروس.

اقرأ أيضاً: شاهد كيف يلاحق أطفال شاحنة نفايات في إدلب؟

شاهد إصداراتنا