الإثنين 08 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

كيف تؤَثِّر تَقلُّبات #أَسْعار_النِّفْط على #الاقْتِصاد العالَميّ والمَحَلّيّ

04 ديسمبر 2020، 07:21 م
كيف تؤَثِّر تَقلُّبات #أَسْعار_النِّفْط على #الاقْتِصاد العالَميّ والمَحَلّيّ

يحيى السيد عمر

كاتب سوري

04 ديسمبر 2020 . الساعة 07:21 م

يُعْتَبَر #النِّفْط أَهَمّ حَوامِل #الطّاقة على الإِطْلاقِ، وهذا ما جَعَله ذا أَثَر كَبير على #الاقْتِصاد العالَميّ والمَحَلّيِّ، إِلّا أَنّ أَسْعاره المُتَذَبْذِبة غالِبًا ما تَتْرُك آثارًا سَلْبيّة على اقْتِصاد #الدُّوَل_المُنْتِجة والمُسْتَهْلِكة، وفيما يَلي أَهَمّ الآثار السَّلْبيّة لِتَذَبْذُب #أَسْعار_النِّفْط.

مُنْذ دُخُول #النِّفْط ساحة #الاقْتِصاد_العالَميّ بقُوّة منذ ما يُقارِب قَرْنًا من الزَّمَن، تَعَرَّض لعِدّة هَزّات سِعْريّة، وتَّرَت #الاقْتِصاد_العالَميّ معها، أَبْرَزها #الصَّدْمة_النِّفْطيّة الأُولَى عام 1973م، إِذ ارْتَفَعَت #أَسْعار_النِّفْط في هذه الصَّدْمة أَرْبَعة أَضْعاف بِسَبَب #حَرْب_أُكْتُوبَر بَيْن سُورْيا ومِصْر من جِهة وإِسْرائيل من جِهة أُخْرَى، وقيام الدُّوَل العَرَبيّة بِمُقاطَعة الدُّوَل الدّاعِمة لإِسْرائيل.

الصَّدْمة النِّفْطيّة الثّانية كانت بَيْن عامَي 1979 – 1981م، نَتيجة خُرُوج #إيران من #سُوق_النِّفْط عَقِب الإِطاحة بِ #حُكْم_الشّاه وانْخِفاض الإِنْتاج العِراقيِّ.

الصَّدْمة النِّفْطيّة الثّالِثة بَيْن عامَي 1990 – 1991م، نَتيجة #حَرْب_الخَليج ارْتَفَعَت أَسْعار النِّفْط خِلالَها بِنِسَبة 25%، والصَّدْمة النِّفْطيّة الرّابِعة عام 1999م، نَتيجة الأَزْمة الماليّة في جَنُوب شَرْق آسيا وتَراجُع الطَّلَب على النِّفْط، مِمّا أَدَّى إلى تَراجُع أَسْعار النِّفْط بِنِسْبة 50%.

والصَّدْمة النِّفْطيّة الخامِسة بَيْن عامَي 2001 – 2003م، والَّتي تَذَبْذَبَت الأَسْعار بها صُعُودًا وهُبُوطًا نَتيجة أَحْداث الحادي عَشَرَ من أَيْلُول ونَتيجة #الغَزْو_الأَمْريكيّ_للعِراق؛

تُشَكِّل الصَّدَمات السّابِقة أَبْرَز الصَّدَمات السِّعْريّة لِسُوق #النِّفْط_الخامِ، إِلّا أَنَّه لا يَجُوز الاعْتِقاد بأَنّ الأَسْعار خارِج هذه الصَّدَمات كانَت مُسْتَقِرّةً.

في ظِلّ #جائِحة_كُورُونا خَسِرَت أَسْعار النِّفْط أَكْثَر من 45% من قيمَتِها وتَذَبْذَبَت ارْتِفاعًا وانْخِفاضًا تَبَعًا لِدَرَجة #الإِغْلاق_الاقْتِصاديّ وكَنَتيجة للآمال المَعْقُودة على إيجاد لَقاح لِهذا الوَباءِ، وهُنا يَبْرُز التَّساؤُل الأَهَمُّ، ما الآثار الَّتي يَتَكَبَّدُها #الاقْتِصاد_العالَميّ والمَحَلّيّ كَنَتيجة لهذا التَّذَبْذُب السِّعْريّ.

فيما يَخُصّ ارْتِفاع أَسْعار النِّفْط فهي تُؤَدّي لِزيادة عَوائِد الدُّوَل المُنْتِجة وزيادة الإِنْفاق الحُكُوميّ وتَخْفيض عَجْز المُوازَنة فيها، وفي ذات الوَقْت تُؤَدّي إلى تَأَثُّر الاقْتِصادات النّاشِئة سَلْبًا نَتيجة زيادة فاتُورة الاسْتيرادِ، إِلّا أَنّ الزّيادة المُبالَغ فيها في أَسْعار النِّفْط قَد تَنْعَكِس سَلْبًا حَتَّى على الدُّوَل المُنْتِجة، فَتَعُمّ الآثار السَّلْبيّة مُخْتَلِف دُوَل العالَم وقَد تَقُود أَحْيانًا لِ #الرُّكُود_الاقْتِصاديّ أو ل #الرُّكُود_التَّضَخُّميّ في بَعْض الحالاتِ.

تُعْتَبَر #الظّاهِرة_الاقْتِصاديّة والَّتي تُسَمَّى ب #المَرَض_الهُولَنْديّ أَبْرَز الحالات السَّلْبيّة الَّتي تُصيب الدُّوَل المُنْتِجة للنِّفْط في حال ارْتِفاع الأَسْعار بِشَكْل مُبالَغ فيه، فالارْتِفاع الحادّ في السِّعْر سَيَقُود إلى ارْتِفاع قيمة #العُمْلة المَحَلّيّة بِشَكْل كَبير مِمّا يُقَلِّل التَّصْدير ويَزيد فاتُورة الاسْتيراد ويُعْتَبر عامِلًا مُحَفِّزًا ل #التَّضخُّم ول #الرُّكُود_التَّضخُّميّ.

تَقُوم غالِبيّة الدُّوَل المُنْتِجة لِلنِّفْط بإِعْداد المُوازَنة التَّقْديريّة على أَسْعار نِفْط تَقْديريّة من خِلال اعْتِماد الرَّقْم القياسيّ للأَسْعار السّائِدةِ، فَفي حال تَذَبْذُب #أَسْعار_النِّفْط  يُصْبِح من الصُّعُوبة بمَكان التَّنَبُّؤ بقيمة #المُوازَنة_التَّقْديريّة، إِضافةً لانْعِدام فائِدة هذه المُوازَنة في حال تَغَيُّر أَسْعار النِّفْط بِدَرَجة كَبيرة عن القيمة الَّتي وُضِعَت وَفْقَها المُوازَنة.

قَد يَكُون من السَّهْل على #الاقْتِصاد العالَميّ والمَحَلّيّ التَّعامُل مع تَغَيُّرات #سِعْر_النِّفْط سَواءً بالانْخِفاض أو الارْتِفاع فيما لو حافَظَت الأَسْعار على مُعَدَّل تَغَيُّر ثابِتٍ، بينما في حالات التَّذَبْذُب الحادّ يُصْبِح من الصَّعْب التَّعامُل مع هذه الأَسْعار لا سيَّما أَنَّها تُؤَثِّر على مُخْتَلِف المُؤَشِّرات الاقْتِصاديّة العالَميّة.

إِنّ الحَديث عن مُعالَجة التَّذَبْذُب في أَسْعار النِّفْط أَمْرًا بالِغ الصُّعُوبة وقَد يَكُون مُسْتَحيلًا، لا سيَّما أَنّ الأَسْباب المُؤَدّية لهذا التَّذَبْذُب مُتَعَدِّدة، منها حالة الاقْتِصاد العالَميّ، فَفي حال الرُّكُود يَنْخَفِض الطَّلَب على النِّفْط وبالتّالي يَتَراجَع سِعْرُهُ، أَمّا في حالة الانْتِعاش يَزْداد الطَّلَب على النِّفْط وبالتّالي يَزْداد سِعْره.

ومن أَسْباب هذا التَّذَبْذُب الحُرُوب الاقْتِصاديّة بين الدُّوَل الكُبْرَى، ف #روسيا وبِغَضّ النَّظَر عن تَراجُع الطَّلَب على النِّفْط تَرْفُض أَيّ تَخْفيضات في الإِنْتاج كَوْنها تَخْشَى خَسارة حِصَّتها السُّوقيّة إِضافةً لقَلَقها من تَنامي قُوّة الشَّرِكات النِّفْطيّة الأَمْريكيّة، فالمَوْقِف الرُّوسيّ غالِبًا ما يُعَزِّز واقِع التَّذَبْذُب السِّعْريِّ.

كما أَنّ #رُوسْيا تَسْعَى لِمُحارَبة شَرِكات #النِّفْط_الصَّخْريّ الأَمْريكيّ والَّذي يَحْتاج لتَكْلِفة عالية لإِنْتاجِه، وحاليًّا تُنْتِج أَمْريكا ما يُقارِب 9 مَلايين بِرْميل من النِّفْط الصَّخْريِّ، فتَكْلِفة بِرْميل النِّفْط الصَّخْريّ الواحِد تَبْلُغ 35 دُولارًا، ممّا يَجْعَله أَقَلّ قُدْرة للمُنافَسة أَمام العِمْلاقَيْن السُّعُوديّ والرُّوسيّ.

اقرأ أيضاً: الجيش التركي يرسل تعزيزات عسكرية إلى معسكر المسطومة في إدلب.

إِنّ تَذَبْذُب أَسْعار النِّفْط لا يُمْكِن أَن يَخْدِم الاقْتِصاد العالَميُّ، ولا اقْتِصاد الدُّوَل المُنْتِجة ولا المُسْتَورِدة، فمن شَأْن هذا التَّذَبْذُب عَرْقَلة النُّمُوّ الاقْتِصاديّ العالَميّ والمَحَلّيّ، إِضافةً لتَسَبُّبِه في ضَبابيّة الرُّؤْية تُجاه مُخْتَلِف القِطاعات الاقْتِصاديّة مِمّا يَجْعَل اتِّخاذ القَرار الاسْتِثْماريّ أَمْرًا بالِغ الصُّعُوبة

شاهد إصداراتنا: