الإثنين 04 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

"جيفري" يبيّن أهداف التحالف الدولي ودور إسرائيل في سوريا

06 ديسمبر 2020، 10:20 م
جيمس جيفري
جيمس جيفري

بيَّن المبعوث الأميركي الخاص السابق إلى سوريا جيمس جيفري، أن هدف التواجد العسكري الأمريكي في سوريا لا يقتصر على محاربة تنظيم "داعش"، بل يشمل منع حكومة نظام الأسد من السيطرة على كامل البلاد.

ولفت في مقابلة نشرتها صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، الأحد، عن عجز إدارة الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب في تحقيق ثلاثة أهداف رئيسية في سوريا، وهي ضمان انسحاب كافة القوات الإيرانية من البلاد ودحر تنظيم داعش، بالكامل وإيجاد حل سياسي للنزاع الذي يدخل عامه العاشر.

واستدرك "جيفري" الذي ترك منصبه الشهر الماضي: "لكن ما فعلناه هو وقف تقدم بشار الأسد ميدانيا، وتم التوصل إلى حالة من الجمود العسكري هناك".

وفي معرض تعليقه على كلامه السابقة بشأن إخفاء فريقه المستوى الحقيقي لتواجد الولايات المتحدة العسكري في سوريا عن البيت الأبيض، شدد على أنه لم يضلل ترامب بهذا الشأن أبداً.

وقال "جيفري": إن قوات الولايات المتحدة والتحالف الدولي الذي تقوده في سوريا "لا تحارب تنظيم داعش فحسب بل وتمنع الأسد من كسب الأرض".

وأضاف أن "القوات التركية تفعل نفس الشيء في شمال سوريا فيما يهيمن سلاح الجو الإسرائيلي في السماء".

وأشار إلى "تحالف واسع" مدعوم من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي ضد حكومة الأسد، مضيفاً: أن "روسيا وإسرائيل ورثتا دولة فاشلة في حالة مستنقع، وسوف تضطران من أجل الخروج من هذا المأزق إلى التفاوض وتقديم تنازلات".

وتابع أنه إذا فشلت الولايات المتحدة في التوصل إلى حل وسط يشمل انسحاب إيران من سوريا، فلا بد من وضع "استراتيجية مؤقتة تكمن في منعهم من الانتصار".

ودافع "جيفري" عن الغارات الإسرائيلية على سوريا، بقوله: إن "الطريقة الوحيدة لوقف هذه العمليات هي انسحاب القوات الإيرانية والمدعومة إيرانياً من سوريا"، معتبراً هذا طلباً ليس للنقاش.

وأكد أن الغارات الإسرائيلية على العراق استدعت قلق بعض القادة العسكريين في الولايات المتحدة، لكن إدارة ترامب خلصت في نهاية المطاف إلى أن المخاوف بشأن مدى تأثير هذه الهجمات على الحرب ضد "داعش" مبالغ فيها.

وذكر أن "عمليات متعددة في سوريا والعراق نفذت ضد القوات الإيرانية والسورية، ولم يؤثر ذلك على حملتنا ضد داعش".

ونوه إلى لعب إسرائيل دوراً هائلاً، في الحرب ضد "داعش"، لكن معظم المعلومات عنها "سرية".

وسبق أن اعترف الدبلوماسي الأمريكي بأن التعداد الفعلي لقوات الولايات المتحدة في شمال شرقي سوريا "أكبر بكثير من 200 عسكري" وافق ترامب على إبقائهم هناك عام 2019.

اقرأ أيضاً: مرتزق من "فاغنر" يفضح خفايا الروس في معارك سوريا

شاهد إصداراتنا