الجمعة 19 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

الجفاف يتفاقم في تركيا وأردوغان يدعو إلى تقنين المياه

12 ديسمبر 2020، 11:23 م
صورة تعبيرية عن المياه في تركيا
صورة تعبيرية عن المياه في تركيا

أوضح خبير تركي أن بلاده تمر بأشد فترة جفاف في السنوات العشر الماضية، ودعا الرئيس رجب طيب أردوغان، المواطنين إلى التقنين في استهلاك المياه بسبب الجفاف.

ونقل موقع "اقتصاد تركيا والعالم" السبت عن الأكاديمي في جامعة إسطنبول التقنية سيفينج أسيلهان قوله: إن "التغيرات المناخية، وانخفاض كمية الأمطار، والتحضر المفرط، وانخفاض عدد الغابات والمناطق الخضراء، تسببت في تفاقم الجفاف في جميع أنحاء البلاد".

وأضاف أن التدابير والاستراتيجيات التي سيتم اتخاذها "ستؤثر على الأجيال القادمة"، مشيراً إلى أن كمية الأمطار انخفضت بنسبة 49% في تشرين الثاني/نوفمبر الفائت.

وتابع أن هطول الأمطار سيكون أقل من المتوسط ​​حتى بداية عام 2021، موضحاً أن الانخفاض في الموارد المائية "وصل إلى مستوى حرج".

ولفت إلى أن تركيا تتمتع بمناخ شبه جاف بسبب موقعها الجغرافي، ويمكن أن تعاني من الجفاف الشديد على فترات مختلفة.

وطالب الخبير بحماية البيئة الطبيعية والمساحات الخضراء والغابات، والتشجير من أجل موارد المياه المستدامة" قائلاً: "ينبغي استخدام الأساليب والأجهزة المبتكرة لتوفير المياه في قطاعي الري والصناعة حيث يكون استخدام المياه أعلى".

وفي سياق متصل، دعا الرئيس أردوغان، سكان تركيا إلى الاهتمام بتوفير المياه بشكلٍ خاص بعد انخفاض معدل هطول الأمطار بنسبة كبيرة هذا العام.

وبحسب "تركيا بالعربي" فإن أردوغان أشار إلى أن هذا العام هو عام "الجفاف"، وبأن مقدار هطول الأمطار انخفض إلى النصف تقريباً، وزاد استخدام المياه مع كثرة التنظيف بسبب فايروس "كورونا".

وأضاف الرئيس التركي أنه "من الضروري البدء بتوفير المياه اعتباراً من الآن، فبلادنا ليست غنية بالموارد المائية".

وفي غضون ذلك، أقيمت صلاة الاستسقاء في جميع المساجد التركية بعد صلاة الجمعة يوم أمس بتوجيه من رئاسة الشؤون الدينية، وذلك بسبب الجفاف الأخير في جميع أنحاء البلاد.

في حين، نوّه وزير الزراعة والغابات بكر بكديمرلي، بتصريحات بعد افتتاح خط "دوزباغ" لنقل مياه الشرب في ولاية غازي عنتاب، إلى أن مشكلة سكان الولاية مع انقطاع المياه "قد تم حلها".

اقرأ أيضاً: أول لاجئة سورية في تركيا تنجح بتصنيع وتصدير الحلوى

شاهد إصداراتنا