الجمعة 12 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

بشار الأسد يقرر صرف منحة لمرة واحدة للعاملين في نظامه

23 ديسمبر 2020، 07:50 م
تعيش مناطق النظام غلاءً فاحشاً في ظل انهيار سعر صرف العملة المحلية
تعيش مناطق النظام غلاءً فاحشاً في ظل انهيار سعر صرف العملة المحلية

أصدر بشار الأسد قراراً بصرف منحة لمرة واحدة بمبلغ مقطوع وقدره 50 ألف ليرة سورية، معفاة من ضريبة دخل الرواتب والأجور وأية اقتطاعات أخرى، للعاملين في نظامه.

ونشرت وكالة "سانا" التابعة لنظام الأسد الأربعاء، أن المنحة ستشمل العاملين المدنيين والعسكريين في الوزارات والإدارات والمؤسسات العامة وشركات ومنشآت القطاع العام والبلديات ووحدات الإدارة المحلية والعمل الشعبي.

وبينت أنها تشكل كذلك "الشركات والمنشآت المصادرة والمدارس الخاصة المستولى عليها استيلاءً نهائياً وما في حكمها وسائر جهات القطاع العام".

ولفتت إلى أنه سيستفيد منها جهات القطاع المشترك التي لا تقل مساهمة النظام فيها عن 75% من رأسمالها، والمجندين في الميليشيات المختلفة والعاملين المحليين من العرب السوريين في البعثات السورية الخارجية.

ونوهت إلى أن المنحة تشمل العاملين المشاهرين والمياومين والدائمين والمؤقتين، سواء أكانوا وكلاء أم عرضيين أم موسميين أم متعاقدين أم بعقود استخدام أم معينين بجداول تنقيط أم بالفاتورة أم على نظام البونات.

وذكرت أن العاملين من خارج الملاك وفق نظام الاستكتاب أم المراسلين على أساس الرسالة الواحدة والعاملين على العقود البرامجية أو بموجب صكوك إدارية، والعاملين على أساس الدوام الجزئي أو على أساس الإنتاج أو الأجر الثابت والمتحول سيستفيدون من المنحة أيضاً.

اقرأ أيضاً: 6 أمور ستُجبر نظام الأسد وروسيا على الحل السياسي في سوريا

وأوضحت الوكالة أن بشار الأسد أعلن كذلك عن صرف منحة أخرى لمرة واحدة بمبلغ مقطوع وقدره 40 ألف ليرة سورية، معفاة من ضريبة دخل الرواتب والأجور وأية اقتطاعات أخرى.

وقالت: "إن تلك المنحة مخصصة لأصحاب المعاشات التقاعدية من العسكريين والمدنيين المشمولين بأي من قوانين وأنظمة التقاعد والتأمين والمعاشات والتأمينات الاجتماعية النافذة بمن فيهم الخاضعون للمرسوم التشريعي رقم 48 لعام 1972 والقانون رقم 43 لعام 1980".

وأشارت إلى أنه سيستفيد منها أسر أصحاب المعاشات وتوزع على المستحقين وفق الأنصبة المحددة في القوانين والأنظمة الخاضعين لها.

ويؤكد مراقبون أن قرارات نظام الأسد بصرف تلك المنح تأتي وسط حالة من الاستياء تسود صفوف الموالين له والعاملين لصالحه، في ظل غلاء المعيشة، حيث يحاول امتصاص غضبهم قدر الإمكان.

شاهد من إصداراتنا: