الإثنين 04 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

روسيا ممتعضة من قرار ألماني يخص "الخوذ البيضاء" شمالي سوريا

25 ديسمبر 2020، 11:37 ص
الدفاع المدني شمالي سوريا
الدفاع المدني شمالي سوريا

هاجمت وزارة الخارجية الروسية، الحكومة الألمانية بسبب تمويل الأخيرة لمنظمة الدفاع المدني السوري "الخوذ البيضاء" في سوريا، مدعيةً أنه قد يصرف لدعم من أسمتها بـ"الجماعات الإرهابية".

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، أمس الخميس: إنه "من غير الواضح، بما في ذلك للمجتمع الألماني، أي قسم من التمويل خصص لدعم تعاون المنظمة الإنسانية الزائفة مع الجماعات الإرهابية الجهادية الناشطة بشمال غربي سوريا".

وأضافت أن "التمويل الألماني للمنظمة غير شفاف، حيث من الصعب التفريق بين الإنفاق على المهام الإنسانية وعلى مساعدة الإرهابيين الذين تمجدهم برلين بلا خجل"، حسب زعمها.

وقالت إن "الخارجية الألمانية تركت جانباً التردد والخجل، على ما يبدو، وأصبحت تؤدي دور المروج والممول الرئيسي لمنظمة الخوذ البيضاء أكثر فأكثر".

ويأتي الامتعاض الروسي بسبب مقال لوزارة الخارجية الألمانية حول نشاط "الخوذ البيضاء"، نشر في 17 الشهر الجاري، وأكدت فيه تخصيص 5 ملايين يورو لدعم الخوذ البيضاء في سوريا.

وتحاول روسيا دائما تشويه سمعة الدفاع المدني، وكررت عشرات المرات خلال الأعوام الماضية مزاعمها بتحضير المنظمة لمسرحيات هجوم بالأسلحة الكيماوية في إدلب واتهام النظام بها.

ويأتي هذا بعد نجاح منظمة الدفاع المدني ونيلها منذ تأسيسها مصداقية كبيرة لدى العالم، فضلاً عن شعبيتها الواسعة لدى السوريين بسبب حياديتها وتفاني المتطوعين وإخلاصهم في إنقاذ السوريين بلا تمييز.

اقرأ أيضاً: هجوم إسرائيلي بصواريخ بعيدة المدى على مواقع إيرانية غربي حماة

وهو ما يدفع روسيا ونظام الأسد لكيل التهم لها باستمرار، في محاولة منهما لإنكار جرائمهم وإضعاف مصداقية المنظمة، إضافة لتبرير هجماتها ضد المناطق المحررة.

يُذكر أن روسيا تعمد دائماً إلى ترويج الأكاذيب ضد الدفاع المدني والفصائل الثورية شمالي سوريا عند نيتها خرق اتفاقات التهدئة، وتتخذ من هذه الخدعة ذريعة من أجل بدء هجوم عسكري جديد على المنطقة.

شاهد إصداراتنا: