الأربعاء 03 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

جامعة حلب الحرة توقع اتفاقاً مع جامعة تركية وأخرى إفريقية

28 ديسمبر 2020، 11:12 م
جامعة حلب الحرة - حفل تخرج
جامعة حلب الحرة - حفل تخرج

أعلنت وزيرة التربية والتعليم في الحكومة السورية المؤقتة، الدكتورة هدى العبسي، عن اتفاق تعاوني بين جامعة حلب في المناطق المحررة وجامعة ماردين التركية بتنسيق ورعاية من وزارة التربية والتعليم في الحكومة المؤقتة.

وتضمن الاتفاق ثلاث نقاط بالنسبة لمرحلة الدراسة الجامعية، وهي: "إقامة ثلاثة امتحانات يوس في الداخل، مساعدة الطلاب الحاصلين على قبول جامعي في جامعة ماردين على دخول تركيا لمتابعة الدراسة عن طريق إعطائهم رسالة قبول جامعي صادرة عن رئاسة الجامعة".

والنقطة الثالثة تضمنت "السماح لطلاب جامعة حلب بالاستكمال في جامعة ماردين بعد الحصول على كشف علامات صادر عن جامعة حلب ومصدق من وزارة التربية والتعليم في الحكومة السورية المؤقتة".

أمّا بالنسبة لمرحلة الدراسات العليا، فذكرت وزارة التربية والتعليم أنه سيتم قبول طلاب جامعة حلب الحرة في برامج الماجستير والدكتوراه، كما اتفق الجانبان على تبادل الخبرات وإقامة ندوات علمية وورشات عمل ومؤتمرات علمية.

كذلك، إمكانية نشر الأكاديميين أبحاثهم في مجلة جامعة ماردين وباللغة العربية، إضافة إلى الاتفاق على عدة أمور أخرى للنهوض بالتعليم العالي.
الحكومة المؤقتة.png
وأشار منسق وزارة التربية والتعليم، حسين أبو قصرة، أن الاتفاق يقضي بقبول طلاب جامعة حلب بكافة الاختصاصات الموجودة في جامعة ماردين دون قيدٍ أو شرطٍ.

وأوضح لموقع "حبر" المحلي، أنه يوجد في جامعة ماردين ستة اختصاصات تُدرّس باللغة العربية، بينما يجب الحصول على شهادة "تومر" في حال الرغبة بدراسة الاختصاصات التي تُدرّس باللغة التركية، بحسب النظام المعمول به في الجامعات التركية.

ويُعفى الطالب السوري من الأقساط الجامعية في جميع مراحل الدراسة، كما ستعتمد الوثائق الصادرة عن جامعة حلب في جامعة ماردين بعد تصديقها من وزارة التربية والتعليم في الحكومة المؤقتة.

وفي سياق متصل، تحدث "أبو قصرة" عن بدء العمل منذ خمسة أشهر مع جامعة إفريقية مصنفة عالمياً، وتعد ضمن أفضل عشر جامعات في إفريقيا، لافتاً إلى أن بنود الاتفاق ستنشر لاحقاً.

وأكد على وصولهم لـ"خطوات متقدمة جداً"، موضحاً أن أكثر المستفيدين هم طلاب كلية الطب في جامعة حلب، وأضاف أن الاتفاق "توأمة" كامل، وسيتم الحصول على شهادات من هذه الجامعة معترف بها عالمياً.

ويشهد التعليم العالي في الشمال السوري، خطوة جديدة تتمثّل بتشكيل "مجلس التعليم العالي" برئاسة د. عماد برق، وتعيين د. عبد العزيز الدغيم رئيساً لجامعة حلب في المناطق المحرّرة، وذلك بقرار من رئيس الحكومة السورية المؤقتة عبد الرحمن مصطفى.

اقرأ أيضاً:  "حزب الله" ينشئ مصنعاً جديداً للمخدرات في ريف دمشق

شاهد إصداراتنا