الأربعاء 10 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

هل ماتت طفلة عفرين من الجوع؟ .. إليك القصة كاملة

29 ديسمبر 2020، 09:06 م
الطفلة ميسون المشرف توفت في عفرين
الطفلة ميسون المشرف توفت في عفرين

عائشة صبري – آرام

تعاطف ناشطون محليون، أمس الاثنين، مع تسجيل مصوّر يُظهر شاباً يحتضن طفلة رضيعة متوفية، وأقسم بالله أنَّ سبب الوفاة يعود إلى "الجوع"، حيث قال إنَّها لم تأكل منذ ثلاثة أيام، وأهلها عزيزو نفسٍ لا يطلبون من أحد.

وأضاف المتحدث في التسجيل، والدموع تملأ عينيه، أنَّه جلب الطفلة إلى منزله كي يقوم بتكفينها وإجراءات دفنها، كون أهلها لا يملكون ثمن الكفن والدفن، حسب ادعائه، لافتاً إلى أنَّها ماتت من الجوع رغم الأمان في مدينة عفرين شمال محافظة حلب شمالي سوريا، "فلا يوجد قصف وحصار".

ناشطون آخرون أوضحوا في تعليقات على موقع فيسبوك أنَّ الوفاة سببها مرض "ضمور عضلات" تُعاني منه منذ الولادة، وآخر ثلاثة أيام من عمرها قضتها الطفلة في المشفى، كما أكد هذا الكلام، إبراهيم عبد الله، أحد أفراد الكادر الطبي الذي كان يُشرف على حالة الطفلة.
الممرض.jpeg
تعليق.jpeg
الطفلة تدعى "ميسون حسين المشرف" عائلتها مهجّرة من مدينة سراقب شرق محافظة إدلب وتقيم في مدينة عفرين شمال محافظة حلب، وأكد "حسام أصلان" جار سابق للعائلة لمدة عشرين عاماً عندما كانت تقطن سراقب، لشبكة "آرام"، أنَّ "جاره حسين المشرف من المستحيل أن يترك طفلته تموت من الجوع".

وقال "أصلان": إن "والد الطفلة المتوفية يعمل في مطعم "شاورما" منذ سبع سنوات، ورزق بطفلين توأم صبي وبنت قبل عام وستة أشهر، حيث توفي الطفل منذ الولادة بسبب مرض ضمور العضلات بينما الطفلة حاولوا مراراً علاجها من مشفى إلى مشفى دون جدوى".

واستبعد كليّاً أن يكون سبب الوفاة هو "الجوع"، لأنَّ والد الطفلة لم ينقطع عمله حتى بعد النزوح، ظلّ يبحث عن عمل ليعيل عائلته، حيث تقيم عنده أخته المطلقة ولديها طفلين إضافة إلى والده ووالدته، لافتاً إلى أنَّ طليق أخته يقيم في ألمانيا ولا يرسل نفقة لطفليه.

من جهته، الشاب حسين المشرف، ابن عم والد الطفلة المتوفية، أكد لـ"آرام" وفاة الطفلة بسبب المرض، موضحاً أنَّ ابن عمه توفي له من قبل ثلاثة أولاد آخرهم شقيق التوأم "ميسون" بسبب مرض ضمور العضلات، والذي غالباً يصيبهم نتيجة القرابة بين الزوجين (أولاد عم).

وتعرّض "حسين" لاتهامات عبر تعليقات على منشوره في فيسبوك بأنَّه غير مطلع على حال ابن عمه، حيث لم يصدّق البعض من الناس أنّها لم تمت من الجوع، لكنَّه نفى جملةً وتفصيلاً ما ورد في التسجيل المصوّر الذي بثه الشاب "عمار محمد حسين" مستعطفاً بدموعه الناس، معتبراً أنه من باب الاستعطاف لا أكثر.
حسين.png
تعليقات4.png
كذلك تعرّض "أصلان" لإساءة من قبل من تابع منشوره في صفحته على فيس بوك، حيث اتهمه البعض بأنّه عندما بيّن حقيقة الوفاة من المرض وليس من الجوع سيحرم العائلة من المساعدات، فاضطر إلى حذف منشوره.

وفي هذا الصدد، شدّد في حديثه لنا بقوله: "أنا كل هدفي توضيح الحقيقة وأنفي أن جيراني يتركون أولادهم يموتون من الجوع، هم فقيرو الحال وعزيزو النفس، نعم، ولكن من مستحيل أن يتركوا طفلتهم تموت من الجوع، بل توفت بسبب مرض عضال، وحدث استغلال لهذه الحالة بحثاً عن شهرة أو انتفاع أو ما شابه".

من جهتها منصة "تأكد" نشرت صورة عن استمارة الطفلة في مستشفى عفرين الوطني، والتي تحوي بعض المعلومات الطبية حول حالة الطفلة قبل وفاتها.

وأكد مصدر طبي أن الطفلة تعاني من شلل دماغي منذ ولادتها نتيجة مرض وراثي، وأدخلت قبل ثلاثة أيام إلى المستشفى وفقدت حياتها، الاثنين، نتيجة المرض، نافياً نفياً قاطعاً أن يكون الجوع هو سبب وفاتها.
وثيقة.jpg
وكانت وكالة "زيتون" المحلية نقلت تسجيلاً صوتياً عن جدة الطفلة، تقول فيه: إنها "تقيم مع ثلاث عائلات في غرفة واحدة في مدينة عفرين بعد تهجيرهم من مدينة سراقب، وأن حفيدتها ماتت بعد مرضها بسبب الجوع والفقر، وعدم مقدرتهم على علاجها بسبب حالتهم المادية السيئة".
زيتون.png
وتداول التسجيل المصور العديد من الناشطين منهم أحمد الرحال، وأنس أبو عدنان، وقناة حلب اليوم، وصفحة الجزيرة - سوريا، ومراسل قناة الجزيرة عمرو الحلبي.
الرحال.png
عدنان.png
اقرأ أيضاً: صيدلية "آية" .. حكاية ناجٍ من بطش الأسد إلى مساعدة المرضى

في حين قال الكاتب سعد الدين البزرة: إنَّ "مناطق الشمال السوري يعمل فيها تسعون منظمة، وعلى هذه المنظمات أن يكون لها وكلاء في كل مواقع المخيمات، وأن يكون التواصل مبنياً على تقديم الخدمات المنتظمة والطارئة لأهل هذه المخيمات".

وأضاف، "نحن إذ نؤكد على نظافة يد الكثير من منسوبي هذه المنظمات وإخلاصهم، ولكن هذا الغياب عن مراكز الإيواء التي يتجاوز عددها الألف يجعل البعض عرضة للبرد والجوع والشقاء، وهذا لا يعفي هذه المنظمات من المسؤولية المباشرة".

شاهد إصداراتنا