الجمعة 05 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

مشروع قانون إيراني يحدد مهلة 20 عاماً لـ "القضاء على إسرائيل"

04 يناير 2021، 11:04 ص
حدد القانون شروط التفاوض مع واشنطن
حدد القانون شروط التفاوض مع واشنطن

أعلن نواب في البرلمان الإيراني، عن تقديم مشروع قانون يلزم الحكومات المتعاقبة بالقضاء على إسرائيل خلال 20 عاماً والعمل على إخراج القوات الأمريكية من المنطقة.

وحدد مشروع القانون، الذي سيصوت عليه في وقت لاحق، "شروط التفاوض مع واشنطن، ودعم حلفاء طهران"، ويشمل المشروع 16 مادة تحت اسم "رد إيران بالمثل"، كإجراء للرد على اغتيال قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني.

ويلزم المشروع الحكومة بــ"اتخاذ الإجراءات اللازمة التي تؤدي إلى القضاء على إسرائيل بحلول مارس عام 2041"، إضافة لإرسال "المساعدات الإنسانية" مرة كل ثلاثة أشهر إلى ميليشيات الحوثي في اليمن.

وتحت مادة "طرد أمريكا من المنطقة" ينص المشروع، على أن "تتخذ الحكومة والقوات المسلحة الإيرانية الترتيبات اللازمة لإخراج القوات العسكرية، التابعة للقيادة المركزية في الجيش الأمريكي من المنطقة".

ويشمل أيضاً "استعداد طهران لإبرام اتفاقيات للتعاون الدفاعي، لمدة لا تقل عن خمس سنوات، مع أي دولة في المنطقة تقرر إخراج القوات الأمريكية منها".

ويشدد مشروع القانون على إلزام القوات الإيرانية، بـ"الرد العسكري على أي عمل عسكري أمريكي ضد إيران، على أن يكون بنفس المستوى أو أكبر"، وينص على أن "رد طهران قد يشمل الدولة التي قدمت التسهيلات للقوات الأمريكية".

اقرأ أيضاً: استقرار الحالة الجوية في معظم المناطق السورية 4/1/2021

ويمنع "أي مفاوضات مع الولايات المتحدة الأمريكية حول القضايا غير النووية"، ويحظر "إجراء أي مفاوضات معها، سواء كانت ثنائية، أو متعددة الجوانب بمشاركة دول أخرى، قبل إدانة الإدارة الأمريكية اغتيال قاسم سليماني.

ويؤكد أن التعويض عن خسائر انتهاك واشنطن والدول الأوروبية للاتفاق النووي، لا بد أن يكون جزءًا من أي مفاوضات محتملة"، كما يدعو الحكومة إلى "تسهيل التبادل التجاري مع روسيا، والصين، وسوريا، والعراق، وفنزويلا".

يُذكر أنه أنه تم تقديم مشروع القانون لرئاسة البرلمان يوم الأربعاء الماضي، لكن تم نشر نصه في وقت متأخر يوم أمس الأحد.

شاهد إصداراتنا: