الخميس 04 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

تركيا تطلق القمر الجديد "توركسات 5A" إلى الفضاء

08 يناير 2021، 04:17 م
إطلاق القمر التركي الجديد توركسات 5A إلى الفضاء
إطلاق القمر التركي الجديد توركسات 5A إلى الفضاء

انطلق القمر الصناعي التركي الجديد "توركسات 5A في تمام الساعة 05:15 بتوقيت تركيا الجمعة، إلى الفضاء بنجاح من قاعدة "كيب كانافيرال" في ولاية فلوريدا الأمريكية، وذلك بواسطة صاروخ "فالكون 9" من إنتاج شركة "سبيس إكس".

وحضر مراسم إطلاق القمر الذي ينتمي للجيل الخامس، من الجانب التركي، نائب وزير النقل والبنية التحتية عمر فاتح صايان، ومدير عام شركة توركسات المساهمة جنك شن، وشخصيات معنية.

وأعلن وزير النقل والبنية التحتية التركي عادل قره إسماعيل أوغلو، استقبال أولى الإشارات القادمة من القمر الصناعي "توركسات 5A" بعد 35 دقيقة من إطلاقه.

وأوضح بحسب ما نقلت وكالة "الأناضول" عن كلمة ألقاها إسماعيل أوغلو، الجمعة، في اجتماع بمقر شركة "توركسات" في العاصمة التركية أنقرة، أنّ القمر الصناعي استقر في مداره، وأنّ تجارب المهندسين الأتراك ستبدأ بعد أربعة أشهر، ليتم بعدها دخول القمر الصناعي العمل.

ومن جهته، ذكر نائب وزير النقل والبنية التحتية التركي عمر فاتح صايان، أن إطلاق القمر الصناعي توركسات 5A يعدّ "استثماراً استراتيجياً لبلاده"، مؤكداً أنه سيحافظ على حقوق تركيا المدارية، لافتاً إلى أن "الحصول على إشارة من القمر الصناعي يشير إلى بدء رحلته في مداره بشكل سليم".

وتهدف أنقرة من إطلاق "5A" إلى إدخال مناطق الجمهوريات التركية وصولاً إلى الصين في آسيا إضافة إلى إفريقيا وأوروبا ضمن نطاق تغطيتها، ما يعني أن ملايين سكان العالم سيتمكنون من التواصل عبر الأقمار التركية.

وعلى صعيد متصل، لفت الوزير إلى أنّ القمر الصناعي "توركسات 5B" جاهز للإطلاق في يونيو/حزيران المقبل، أما القمر الصناعي "توركسات 6A"، فسينطلق في الأشهر الأولى من العام القادم 2022.

وأكد الوزير التركي، على أهمية مواصلة تحقيق تركيا النجاحات الفضائية، مبينا أنها جزء من إرسال الرواد إلى الفضاء.

يشار إلى أن تركيا إحدى 30 دولة في العالم تمتلك أقماراً صناعية في الفضاء، ومع إطلاق "توركسات 5A" يرتفع عدد الأقمار الصناعية التركية النشطة في الفضاء إلى سبعة أقمار، وكانت أطلقت قمرها الصناعي الأول في 10 أغسطس/ آب 1994.

وسبق أن أعلن مدير شركة "توركسات" للأقمار الصناعية، جنك شن، في 23 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أن تركيا تستعد خلال الفترة المقبلة، لإطلاق قمرين صناعيين لدعم قطاع الاتصالات ونقل البيانات بأحدث التقنيات والقدرات التكنولوجية.

اقرأ أيضاً: أول تعليق من أردوغان حول "المصالحة الخليجية"

شاهد إصداراتنا