الخميس 04 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

وداعاً للإبرة.. تعرف على الشكل الجديد لإعطاء لقاح كورونا 

08 يناير 2021، 11:45 م
الرقعة الجلدية
الرقعة الجلدية

ذكرت تقارير إعلامية، أن علماء بريطانيون يعملون على تطوير أول لقاح لفيروس كورونا على هيئة "رقعة جلدية" يمكن استخدامها كبديل لتلقيح الأشخاص الذين يعانون من الخوف من الإبر.

وتتكون الرقعة التي تعمل مثل لصقة النيكوتين على إبر دقيقة، كل إبرة منها أرق من شعرة الإنسان، وقادرة على كسر حاجز الجلد.

ووفقاً لباحثين من جامعة سوانسي في المملكة المتحدة تم تصميم الجهاز الجديد للقاح للسماح للمرضى بإعطائهم اللقاح ذاتياً، ثم مراقبة استجابة أجسامهم له.

ويجب ارتداء الجهاز على الذراع لمدة تصل إلى 24 ساعة، ويتوقع الفريق التوصل إلى نموذج أولي بحلول أبريل/ نيسان القادم، وتوفره تجارياً في غضون ثلاث سنوات.

ونقلت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية عن الباحثين، أن الرقعة تحتوي على إبر صغيرة غير ظاهرة، ومن ثم فهي أقل إثارة للرعب بالنسبة للكثيرين.

وقالت الباحثة في تكنولوجيا النانو أوليفيا هويلز من جامعة سوانسي: "إنها لا تخترق الجلد بعمق، ولا تحفز مستقبلات الألم، لذا فهي أقل إيلاماً من الإبرة التي تعطى تحت الجلد".

ويمكن للرقعة أن تقيس استجابة المريض الالتهابية الناتجة عن التلقيح من خلال مراقبة المؤشرات الحيوية في الجلد، وفقاً للباحثين.

اقرأ أيضاً: نظام الأسد يتحدث لمجلس الأمن عن تحالف ضده هو الأول من نوعه

ويأمل الباحثون أن يساعد هذا الجهاز في قياس فعالية اللقاح في الوقت الفعلي، مما يعمل على تسريع احتواء تفشي "كوفيد -19" في المستقبل.

وأضاف الفريق أن الأجهزة ستكون سهلة التوزيع ومنخفضة التكلفة للتصنيع، مع مجال لتوسيع التصميم ليناسب لقاحات الأمراض الأخرى مستقبلاً.

ووفقاً لقائد المشروع سانجيف شارما، فإن القدرة على قياس فعالية اللقاحات بسرعة ستعالج الاحتياجات السريرية التي لم تتم تلبيتها، وستوفر نهجاً مبتكراً لتطوير اللقاح.

شاهد إصداراتنا: