الأحد 07 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

تفاؤل فلسطيني رغم المستجدات الإقليمية

10 يناير 2021، 11:18 ص
تفاؤل فلسطيني رغم المستجدات الإقليمية

لارا أحمد:

أكد نبيل شعث الممثل الشخصي للرئيس أبو مازن وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح استعداد السلطة الفلسطينية لمواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية التي تعيشها فلسطين منذ مدة، معرباً في الوقت ذاته عن تفاؤله من قدرة فلسطين على تجاوز أزمة الكورونا الحالية بفضل تكاتف جهود مؤسسات السلطة ووعي المواطنين بالضفة الغربية.

هذا وتدخل فلسطين العام الجديد في ظل متغيرات إقليمية ودولية كثيرة لعل أبرزها التغيير الحاصل في الإدارة الامريكية والتي من المتوقع أن تكون أكثر ليونة من إدارة دونالد ترامب إلى جانب توجه بعض الدول العربية إلى تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

ويرى عدد من الخبراء أن الحنكة السياسية التي أبدتها القيادة في رام الله كانت سبباً رئيسياً في تجاوز فلسطين ولو جزئياً للأزمة الاقتصادية الخانقة التي عاشتها البلاد منذ أشهر بعد توقف إمدادات أموال الضرائب المحجوزة لدى إسرائيل والتي تمثل نصف الدخل الشهري للميزانية الفلسطينية إلى جانب الكساد الاقتصادي الذي سببته الإجراءات الصحية الصارمة التي اتخذتها وزارة الصحة لكبح انتشار فيروس كورونا المستجد.

كما تحدث نبيل شعث في لقائه الإعلامي الأخير عن ضرورة تحقيق الاستقرار في الضفة الغربية حتى يسترد الاقتصاد الفلسطيني أنفاسه ويتعافى حيث تراهن السلطة برام الله على شركائها الدوليين لتوفير الدعم المطلوب.

جدير بالذكر أن حركة فتح كانت قد راهنت في الأشهر القليلة الماضية على خيار المصالحة لتكوين جبهة ضغط ضد المخططات الاستيطانية لدولة الاحتلال إلا أن مشاورات المصالحة مع حماس لم تفضي إلى شيء حتى الساعة بسبب التعنت الذي أبدته القيادات الحمساوية في غزة.

تستقبل فلسطين سنة جديدة يُتوقع أن تكون في غاية الأهمية لعدة اعتبارات أهمها الضغط العربي لتحصيل اعتراف دولي بحق فلسطين في دولة ذات سيادة عاصمتها القدس الشرقية وعزم السلطة الفلسطينية على تحصيل المزيد من المكاسب للملف الفلسطيني المعلق منذ سنوات.