الأحد 05 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

"الدواء المعجزة"

ماذا يحدث في جسمك عند تناول القهوة يومياً؟

22 نوفمبر 2019، 11:26 م
فنجان قهوة
فنجان قهوة

تعد القهوة معشوقة الملايين والمشروب المفضّل لأكثر من نصف سكان الكرة الأرضية، وليس هناك وقت محدد للاستمتاع بشرب القهوة.

فالبعض يُفضلها صباحاً، والبعض الآخر أثناء العمل أو خلال ساعات الاسترخاء مساءً، ففي جميع الأوقات يستلذ الناس بشربها حتى باتت عادة يومية بالنسبة للكثير.

تُقلل من فرص الإصابة بالسرطان وأمراض أخرى

في أمريكا، يحصل المواطن الأمريكي على معظم مضادات الأكسدة الخاصة به من شرب القهوة فقط، مع وضع ذلك في عين الاعتبار، من خلال شرب القهوة السوداء بشكل يومي، فإنك تقلل في الواقع من فرص الإصابة بأمراض معيّنة.

وفقًا لاستشاري التغذية لدى Community Coffee Company، بيث ويذرسبون، فإن استهلاك القهوة بمعدّل "3-5" أكواب يومياً قد يرتبط بانخفاض معدل الوفيات من جميع الأسباب، وتقليل خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري.

وأيضاً انخفاض خطر الإصابة بمرض شلل الرعاش، بالإضافة لتقليل فرص الإصابة بأمراض كالخرف وتليف الكبد وبعض أنواع السرطان، كسرطان الكبد وبطانة الرحم.

ووصف الخبراء القهوة بأنها "الدواء المعجزة" نظراً لقدرتها على منع مثل هذه الأمراض، ولوحظ أن القهوة لتعمل بكفاءة عالية كمضاد أكسدة، يجب استهلاكها سوداء بدون كريمة أو سكر، لأن نسبة الكافيين فيها تكون مركزة ومرتفعة.

تحسين المزاج

بالإضافة إلى الوقاية من الأمراض، يرتبط محتوى الكافيين المرتفع في القهوة ارتباطًا مباشراً بالمخ، إذ يرتبط الكافيين بإحداث تغييرات إيجابية على الدماغ، بما في ذلك تعزيز اليقظة الذهنية وزيادة التركيز وتحسين الحالة المزاجية، في حال الاستهلاك المتوسط إلى المنخفض حوالي 75 ملغم يومياً من الكافيين.

كما وجدت دراسة أخرى أجرتها كلية الصحة العامة في جامعة هارفارد عام 2013، أن من يستهلكون القهوة بمعدل كوبين إلى ثلاثة في اليوم، يقل لديهم خطر الانتحار بنسبة 45%، لأن منبّه الكافيين يساعد على تعزيز الحالة المزاجية للناس.

تعزيز الذاكرة

ومع التأثير الإيجابي على تحسين اليقظة والتركيز والمزاج، وجدت دراسة حديثة أن الكافيين مرتبط بتحسين الذاكرة بعد 24 ساعة من استهلاكه، فهو يُعزز الاحتفاظ بالذكريات طويلة الأمد لدى البشر.