السبت 06 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

الولايات المتحدة تصنف الحوثيين في اليمن "جماعة إرهابية"

11 يناير 2021، 01:29 م
ميليشيا الحوثيين
ميليشيا الحوثيين

صنفت الولايات المتحدة الأمريكية، ميليشيا "الحوثيين" في اليمن، "منظمة إرهابية أجنبية"، وذلك عقب سلسلة من الهجمات التي نفذتها ضد ناقلات للنفط في البحر الأحمر، العام الماضي.

وقال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو في بيان، الاثنين: إن "التصنيف يهدف إلى محاسبة الحوثيين على أعمالهم الإرهابية، بما فيها الهجمات العابرة للحدود التي تهدد السكان المدنيين والبنية التحتية والشحن التجاري".

وأضاف أن "الوزارة ستدرج أيضاً ثلاثة من قادة الحوثي على لائحة الإرهابيين الدوليين، وهم عبد الملك الحوثي، وعبد الخالق بدر الدين الحوثي، وعبد الله يحيى الحكيم".

وأشار بومبيو إلى أن الخطوة الأمريكية ضد الميليشيا من شأنها "توفير أدوات إضافية لمواجهة نشاط جماعة أنصار الله الإرهابية، والإرهاب الذي تمارسه".

ووصفت الخارجية الأمريكية الحوثيين بأنهم "جماعة مسلحة مدعومة من إيران وتعمل في منطقة الخليج".

وتابعت في بيانها: "لا يمكن إحراز تقدم في معالجة انعدام الاستقرار في اليمن إلا عند محاسبة المسؤولين عن عرقلة السلام على أفعالهم".

اقرأ أيضاً: مخلوف مخاطباً الأسد: باعوا منزلي وإذا كان هذا يرضيك فلا كلام بعدها

من جانبه، وفي أول رد فعل للميليشات الحوثية على القرار الأميركي، قال محمد علي الحوثي على تويتر: "سياسة إدارة ترمب إرهابية وتصرفاتها إرهابية.. نحتفظ بحق الرد أمام أي تصنيف ينطلق من إدارة ترمب وأي إدارة".

وينفذ التحالف العربي منذ مارس/ آذار من العام 2014، بقيادة الجارة السعودية، عمليات عسكرية في اليمن، دعماً للقوات الحكومية ضد ميليشيا الحوثيين التي تسيطر على محافظات بينها العاصمة صنعاء.

وخلفت الحرب، المستمرة للعام السادس، ما لا يقل عن 233 ألف قتيل، فيما بات 80 بالمئة من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على المساعدات الإنسانية، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.

شاهد إصداراتنا: