الأحد 14 فبراير 2021
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
6.45 ليرة تركية / يورو
7.46 ليرة تركية / جنيه إسترليني
1.59 ليرة تركية / ريال قطري
1.54 ليرة تركية / الريال السعودي
5.78 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 6.45
جنيه إسترليني 7.46
ريال قطري 1.59
الريال السعودي 1.54
دولار أمريكي 5.78

واشنطن تفرض عقوبات على شركات وكيانات يسيطر عليها خامنئي 

14 يناير 2021، 10:58 ص
المرشد الإيراني علي خامنئي
المرشد الإيراني علي خامنئي

أدرجت الولايات المتحدة، منظمتين تابعتين للمرشد الإيراني علي خامنئي، على القائمة السوداء، لدورهما في تمكين النخبة الإيرانية من السيطرة على قطاعات كبيرة من الاقتصاد.

وأوضحت وزارة الخزانة الأمريكية، في بيان الأربعاء، أن العقوبات استهدفت منظمة "لجنة تنفيذ أوامر الإمام" ورئيسها التنفيذي محمد مخبر، ومنظمة "آستان قدس رضوي"، ورئيسها التنفيذي أحمد مروي، إضافة لشركات تابعة للمنظمتين المُعفيتين من دفع الضرائب.

وقال وزير الخزانة الأميركي، ستيفن منوتشين: إن "هاتين المنظمتين والكيانات التابعة لهما تمكن النخبة الإيرانية من الحفاظ على نظام فاسد للملكية في أجزاء كبيرة من الاقتصاد الإيراني".

وأضاف أن المنظمتين إضافة إلى "بنياد مستضعفان" المصنفة سلفاً والخاضعة لخامنئي، ومجموعة "خاتم الأنبياء" الذراع الاقتصادية لميليشيا الحرس الثوري، تسيطر على نصف الاقتصاد الإيراني.

اقرأ ايضاً: نظام الأسد يطالب برد أممي "حازم وفوري" على الهجمات الإسرائيلية

وأشار إلى أن منظمة "تنفيذ أوامر الإمام" انتهكت بشكل منهجي "حقوق المنشقين بمصادرة الأراضي والممتلكات من معارضي النظام، بمن فيهم المعارضين السياسيين والأقليات الدينية والمنفيين".

وتعهد منوتشين بمواصلة استهداف من "يجنون الثراء على حساب الشعب الإيراني ويدّعون زوراً مساعدة الشعب".

يُذكر أن هذه العقوبات تأتي قبل أيام من تولي الرئيس المنتخب جو بايدن السلطة في الولايات المتحدة، ووسط تصاعد التوترات بين واشنطن وطهران.

شاهد إصداراتنا: