الإثنين 04 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

توقع بانقلاب السياسة الأمريكية تجاه سوريا في عهد "بايدن" والسبب؟

16 يناير 2021، 05:55 م
الرئيس الأمريكي المنتخب جوبايدن
الرئيس الأمريكي المنتخب جوبايدن

ذكرت قناة أمريكية أن السياسة تجاه قضايا سوريا ستتحول بشكل كبير عقب تولي الرئيس الجديد "جو بايدن" منصبه رسمياً بعد تاريخ 20 يناير الجاري.

وأكدت قناة الحرة المدعومة من الحكومة الأمريكية، أنها ترجح حدوث ذلك التحول جراء وجود الدبلوماسي "برت ماغورك" ضمن الإدارة الجديدة برئاسة "بايدن".

وأشارت القناة في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني، إلى أن "ماغورك" كان حاضراً في كافة اجتماعات "بايدن" المرتبطة بالشأن السوري.

وبينت أن الرئيس الأمريكي الجديد سيُعين "ماغورك" مسؤولاً عن الملف السوري كاملًا، إضافة لعمله كمنسق للشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمجلس الأمن القومي.

وأوضح أن "برت" سيقوم بدوره بتعيين "زهرة بيل" كمديرة للملف السوري لاتفاقهما على ضرورة تقوية موقع قوات سوريا الديمقراطية "قسد" شمال شرقي سوريا.

اقرأ أيضاً: الأردن تمنح لقاح "كـورونا" للاجئين السوريين

وقالت: "سيركز الرجل على تقوية نفوذ الولايات المتحدة في سوريا، ومحاربة داعش، أكثر من قضية مواجهة النفوذ الإيراني".

وأضافت "الإدارة الأمريكية الجديدة ربما ستركز على مواجهة النفوذ التركي، عبر مفاوضات تشمل عدة ملفات عالقة، من خلال التنسيق مع الدول الأوروبية".

ولفتت إلى أن "بايدن" ورث ورقة أمريكية ضعيفة في سوريا، خاصة فيما يتعلق بالتواجد العسكري، ولذلك سيلجأ لخيارات أخرى لإعادة تقوية نفوذ بلاده.

يذكر أن السياسية الأمريكية بشأن سوريا يلتفها الغموض منذ عهد "بارك أوباما" وهو ما أدى لإطالة عمر الأزمة السورية، واستمرار قتل وتشريد الملايين على يد نظام الأسد وحلفائه.

شاهد من إصداراتنا: