الأحد 14 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

وفد من "المعارضة" يلتقي لافروف وناشطون ينتقدون "ابتساماتهم العريضة"

21 يناير 2021، 08:20 م
وفد المعارضة خلال لقائه لافروف
وفد المعارضة خلال لقائه لافروف

تداولت مواقع إعلامية محلية، صوراً تظهر وزيرالخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال لقائه مع وفد يضم ممثلين عن منصتي "القاهرة" و"موسكو"، المنضويتين ضمن "هيئة التفاوض العليا السورية" المعارضة.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، في تصريحات صحفية، الخميس: "يستقبل وزير الخارجية سيرغي لافروف، وفداً من المعارضين السوريين البارزين الذين يمثلون منصتي القاهرة وموسكو".

وأضافت زاخاروفا أن "الاجتماع مع الوفد المشترك يهدف إلى تشجيع الحوار بين السوريين من أجل تعزيز التسوية السياسية في سوريا على أساس قرار مجلس الأمن الدولي 2254".

وزعمت أن "اللقاء يسعى إلى تسهيل مشاركة جميع القوى السياسية السورية في الجهود البناءة لإعادة إعمار البلاد بعد الصراع".

ولفتت إلى أن ممثلي المنصتين عرضوا وضع اللجنة الدستورية الراهن، وكذلك الوضع ضمن "هيئة التفاوض"، ومحاولات بعض الأطراف "تعطيل عملها عبر ممارسة عقلية الحزب القائد ضمنها".

وأشارت زاخاروفا إلى أنه من المقرر أن يعقد وفد المعارضة السورية، مباحثات مع نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، في وقت لاحق.

وضم الوفد كلاً من رئيس منصة "موسكو"، قدري جميل، ومهند دليقان، وعن منصة "القاهرة"، خالد المحاميد وجمال سليمان.

وهاجم العديد من الناشطين السوريين أعضاء وفد "المعارضة" بسبب لقائهم مع وزير الخارجية الروسية لافروف، والذي تحتل بلاده سوريا وتسبب بمقتل وتشريد الآلاف منهم، منتقدين "ابتساماتهم العريضة للقتلة".

اقرأ أيضاً: هزة أرضية بقوة 5.4 تضرب عدة محافظات سورية 

وتعد منصة "القاهرة" من الأجسام السورية المعارضة التي دار عنها وحولها الكثير من الجدل، ويُنظر إليها باعتبارها من المنصات "المهادنة" التي من الممكن أن تقبل "الحلول الوسط" في تسوية سياسية ترعاها الأمم المتحدة.

في حين يترأس قدري جميل وهو أمين "حزب الإرادة الشعبية" منصة "موسكو"، ويتبنى مطالب روسيا التي تؤيد نظام الأسد، ويقول إن منصته "تعمل لاستعادة سوريا كاملة وظيفة ودولة وسيادة".

شاهد إصداراتنا: