الإثنين 04 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

صحيفة هولندية تكشف عن خطة الأسد من دعواته لعودة اللاجئين

24 يناير 2021، 11:29 ص
اللاجئين السوريين في أوروبا
اللاجئين السوريين في أوروبا

كشفت صحيفة "هيت بارول" الهولندية، عن خطة بشار الأسد من الدعوات التي يطلقها لعودة اللاجئين السوريين من الدول الأوروبية إلى بلادهم.

وقالت الصحيفة في تقرير لها: إن "بشار الأسد حريص على عودة اللاجئين، لأن ذلك سيشكل له اعترافاً دولياً بأنه تمكن من إخماد الثورة في بلاده".

وأضافت أن "نظام الأسد سيستغل الشبان العائدين ليكونوا مصدراً لقوات جديدة يضمها لجيشه الضعيف"، مشيرةً إلى أنه يسعى للحصول على المال من خلال عودة اللاجئين، خاصة أن قضية العودة لا تنفصل عن الدعم المالي لإعادة الإعمار.

وأكدت أن الأجهزة الأمنية التابعة لنظام الأسد هي التي تقرر من يمكنه العودة، لافتة إلى رفض 20% من الطلبات المقدمة من اللاجئين السوريين في لبنان أغلبهم من المناطق التي شهدت معارضة قوية ضد الأسد.

واسترجعت الصحيفة الهولندية تصريح مدير إدارة المخابرات الجوية التابعة للنظام، جميل الحسن، حين قال "سوريا بعشرة ملايين شخص موثوق ومطيع أفضل من سوريا بثلاثين مليون مخرب".

وانتقدت دعوات الأحزاب اليمينية المتطرفة في هولندا، لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، مؤكدة أن "سوريا ليست آمنة"، مشددةً على أن دعوات الأحزاب المتطرفة "فكرة واهمة".

وذكرت أن الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي يعتبران أن الوقت ليس مناسباً للعودة إلى سوريا، بسبب تعرض السوريين لخطر الاعتقال والعنف، كما أن الخدمة العسكرية في سوريا إجبارية.

ورأت الصحيفة أن إعادة السوريين تتطلب تعاوناً مع حكومة الأسد، لكن هولندا قطعت العلاقات الدبلوماسية مع النظام منذ عام 2012.

وتابعت إن "نظام الأسد لا يسمح للاجئين دائماً بالعودة إلى قراهم ومنازلهم، كما أن العائدين سيواجهون حياة النازحين في بلد يعاني من انقطاع الكهرباء ونقص في الخبز والبنزين وقلة في فرص العمل ومن دون آفاق مستقبلية وخوف من النظام".

اقرأ أيضاً: اشتباكات طاحنة بين قسد وميليشيات الأسد بالقامشلي والروس يتدخلون للتهدئة

وأشارت إلى وجود 105 آلاف سوري في هولندا، 80% منهم يقولون إنهم يشعرون كأنهم في وطنهم، داعية إلى الاهتمام بذلك في صناديق الاقتراع بالشكل الصحيح.

يُذكر أن وزارة الهجرة الهولندية، أعلنت انخفاض عدد طلبات اللجوء المقدمة لها خلال السنوات القليلة الماضية، بسبب اتفاقية الهجرة مع تركيا، حيث استقبلت 31 ألف طلب لجوء في 2016، مقابل 59 ألف في 2015.

شاهد إصداراتنا: