الثلاثاء 02 مارس 2021
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
6.45 ليرة تركية / يورو
7.46 ليرة تركية / جنيه إسترليني
1.59 ليرة تركية / ريال قطري
1.54 ليرة تركية / الريال السعودي
5.78 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 6.45
جنيه إسترليني 7.46
ريال قطري 1.59
الريال السعودي 1.54
دولار أمريكي 5.78

ما بين قلق وانزعاج .. جولة "اللجنة الدستورية" الخامسة تنطلق غداً

24 يناير 2021، 09:52 م
هادي البحرة وغير بيدرسون وأحمد الكزبري
هادي البحرة وغير بيدرسون وأحمد الكزبري

أعلن وفد المعارضة المشارك في أعمال "اللجنة الدستورية السورية" الأحد، عن انطلاق الدورة الخامسة من اجتماعات اللجنة، غداً الاثنين، في مقر الأمم المتحدة بمدينة جنيف السويسرية.

وقال الرئيس المشارك للجنة الدستورية، هادي البحرة في تغريدة على حساب اللجنة في تويتر: إنّ "الدورة المزمع عقدها ستناقش المبادئ الأساسية في الدستور".

وأضاف أنه "لا انتخابات شرعية في سوريا، إلا في إطار التنفيذ الكامل والصارم لقرار مجلس الأمن 2254 وفق التراتبية التي ذُكرت فيها".

وهي تنفيذ إجراءات بناء الثقة، وأولها تحقيق وقف إطلاق نار شامل، وإطلاق سراح المعتقلين ومعرفة مصير المغيبين. وفق "البحرة".

ويرى وفد المعارضة أن الجولة الجديدة "حساسة وجوهرية"، لأنها ستكشف للعالم مدى جدية النظام في هذا المسار، كما يبدون انزعاجاً من المعاملة الخاصة التي يبديها فريق الأمم المتحدة خلال تعامله مع النظام.

واعترض ممثلو "المجتمع المدني" على فريق المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسون، بعد أن تجاهل الأخير أهم مداخلاتهم أثناء كتابة محضر اجتماعه معهم في 19 الشهر الجاري، بينما بقيت في المحضر مداخلات فريق النظام وتوصياته.

وفي السياق، ذكر موقع "العربي الجديد"، الأحد، أن "محاولات بُذلت من أجل إقناع هيئة التنسيق بعدم الذهاب إلى اجتماعات اللجنة الدستورية، إلى جانب غياب ممثلي "منصتي القاهرة وموسكو"، إلا أن هيئة التنسيق لم تتجاوب مع الفكرة التي كانت ستؤثر بشكل كبير على عمل اللجنة".

وفي هذا الصدد، قال عضو المكتب التنفيذي في هيئة التنسيق، وعضو اللجنة الدستورية المصغرة، أحمد العسراوي: "كنّا سنقول إن أمامنا سوريا، وليس صراعاً مع الائتلاف أو توافقاً مع منصة موسكو، والذي أمامه سوريا عليه تحّمل غلاظات الآخرين جميعاً".

وحول أهمية الجولة، أوضح "العسراوي" لـ"العربي الجديد"، أنه ولأول مرّة ستبدأ الوفود بـ"بحث عمق المسألة التي نحن مُكلّفون بها، والتي ليس لدينا صلاحيات ببحث مواضيع غيرها، أنا أرى أنها نقطة متقدمة".

وأضاف، أن "قواعد إنشاء اللجنة الدستورية تعطيها فقط صلاحية العمل على الإصلاح الدستوري، وتقديم مشروع للإصلاح الدستوري"، ورغم تفاؤله بالجولة، إلا أنه لم يستبعد أن "يقوم النظام بتعطيلها".

ويزداد قلق أعضاء المعارضة من انحياز فريق بيدرسون للنظام، مشيرين إلى أنه "قام في نهاية الجولة الماضية بتغيير جدول الجلسة الأخيرة كي يُرضي النظام الذي قرر ترك الجلسة، واشترط النظام على بيدرسون أن يُلغي كلمات كانت مجدولة لأعضاء معارضين، وأن يختم الجولة بكلمة شكر، وهو ما حققّه له في النهاية".

وأضافوا أن "الأمم المتحدة تستأجر طائرة خاصة لفريق النظام، وتبقى هذه الطائرة في مطار جنيف حتى نهاية الجولة، كما أن أعضاء مكتب الأمم المتحدة يقومون بتحضير كل إجراءات الفيزا ويُسلمون الجوازات للأعضاء جاهزة".

وتابعوا "في حين أن وفد المعارضة لا يملك مثل هذه التسهيلات، وبعض الأعضاء يتأخرون في الوصول أو لا يستطيعون الذهاب نتيجة إشكاليات ورقية أو لوجستية".

ووفق الأعضاء، فإنه في الوقت الذي يرفض فريق "بيدرسون" تسهيل سفر مستشاري وفد المعارضة إلى جنيف، يقوم أعضاء من وفد النظام بجلب أشخاص من عائلاتهم على متن الطائرة إلى جنيف، وهذا حصل أكثر من مرّة.

وفي مؤتمر صحفي قبيل الجولة الخامسة من المفاوضات غداً، وصف المبعوث الأممي الهدوء الذي تشهده سوريا في الأشهر الأخيرة بأنه "هش"، محذراً من أن الوضع يستدعي "مفاوضات حقيقية"، لأنه قد ينهار في أي لحظة.

وأعرب عن أمله "في أن يتفق الرؤساء المشاركون على خطط عمل ذات أجندات وموضوعات واضحة لإحراز تقدم في هذه العملية".

ولفت إلى أن "هناك حاجة لتعاون دولي ومفاوضات حقيقية، لدفع هذه العملية قدماً، وإذا كانت هذه الإرادة السياسية مفقودة، فسيكون من الصعب للغاية دفع العملية إلى الأمام".

من جهته، وزير الخارجية التركية مولود تشاووش أوغلو، صرّح أن الجولة الخامسة لاجتماعات اللجنة الدستورية، ستبدأ بمناقشة المضامين الدستورية بعد الاتفاق على جدول الأعمال من قبل النظام والمعارضة.

وأضاف أنه "للمرة الأولى سيتم البدء بنقاش المضامين الدستورية في اجتماعات اللجنة الدستورية، حيث إن الجولتين الرابعة والخامسة حققتا توافقاً على الأجندة بين النظام والمعارضة".

اقرأ أيضاً: استياء غربي من "تأجيج الخلاف" في هيئة التفاوض السورية

شاهد إصداراتنا