الثلاثاء 02 مارس 2021
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
6.45 ليرة تركية / يورو
7.46 ليرة تركية / جنيه إسترليني
1.59 ليرة تركية / ريال قطري
1.54 ليرة تركية / الريال السعودي
5.78 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 6.45
جنيه إسترليني 7.46
ريال قطري 1.59
الريال السعودي 1.54
دولار أمريكي 5.78

إسرائيل تفتح سفارتها في الإمارات وتصادق على اتفاقية مع المغرب

24 يناير 2021، 11:36 م
توقيع اتفاق مع إسرائيل - أرشيف
توقيع اتفاق مع إسرائيل - أرشيف

افتتح الاحتلال الإسرائيلي سفارة له في دولة الإمارات، رسمياً، الأحد، فيما صادقت حكومته، على اتفاقية استئناف تطبيع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب.

وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية، في بيان عبر "تويتر": "افتُتحت رسمياً اليوم السفارة الإسرائيلية في أبو ظبي مع وصول القائم بأعمال السفارة الإسرائيلية، إيتان نائيه، إلى عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة".

وأضافت أن "السفارة ستعمل على تعزيز العلاقات بين الدولتين، وهذه خطوة أخرى في تنفيذ اتفاق السلام التاريخي بين إسرائيل والإمارات".

كما أعلن مجلس الوزراء الإماراتي، في "تويتر"، أنه صادق، خلال اجتماع له الأحد، على إنشاء سفارة للدولة الخليجية في مدينة تل أبيب.

من جانب آخر، ذكرت قناة "كان" الإسرائيلية الرسمية، أن الحكومة صادقت خلال جلستها الأسبوعية على عدة قرارات، من بينها "اتفاقية استئناف تطبيع العلاقات مع المغرب".

وبعد المصادقة، سيقوم رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بعرض الاتفاقية على الهيئة العامة للكنيست (البرلمان) للمصادقة عليها، بحسب القناة.

وأشارت "كان" إلى أن "نتنياهو" سيعرض الاتفاقية على الكنيست في وقت لاحق من هذا الأسبوع أو الأسبوع المقبل، للمصادقة عليها وتصبح بذلك سارية المفعول.

وفي 10 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، أعلنت إسرائيل والمغرب، استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، التي توقفت في العام 2000، وأصبح المغرب بذلك رابع دولة عربية توافق على التطبيع مع إسرائيل، خلال 2020، بعد الإمارات والبحرين والسودان.

وأثارت تلك التطورات غضباً شعبياً عربياً واسعاً، واتهامات للدول الأربعة بخيانة القضية الفلسطينية، في ظل استمرار احتلال إسرائيل أراضٍ عربية ورفضها قيام دولة فلسطينية مستقلة.

اقرأ أيضاً: ما بين قلق وانزعاج .. جولة "اللجنة الدستورية" الخامسة تنطلق غداً

شاهد إصداراتنا