الإثنين 04 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

قيادات بفتح تناقش تسليم السلطة في غزة قبل الانتخابات الفلسطينية

26 يناير 2021، 01:53 م
حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح.jpeg
حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح.jpeg

أسامة الأطلسي:

يناقش كبار مسؤولي حركة فتح تفاصيل إجراء الانتخابات الفلسطينية القادمة، ويضع المسؤولون داخل فتح ملفات رئيسية على الطاولة، من أهمّها تسليم الحكم في غزّة قبل إجراء الانتخابات.

نقلت مصادر مطلعة في الضفة الغربيّة أن قيادات داخل حركة فتح، من بينهم حسين الشيخ وتوفيق الطيراوي يعارضون المضي في انتخابات موحّدة قبل تسليم حماس الحكم في غزّة. 

يُذكر أنّ حماس قد عمدت عام 2007 إلى افتكاك السلطة بالعنف في قطاع غزّة، وقد كانت تلك الحادثة فارقة في تاريخ المشهد السياسي الفلسطيني، وأدّت إلى تأزم الأوضاع بشكل كبير بين الفرقاء السياسيّين، ولا تزال حماس إلى الآن تحصد النتائج السلبية لتلك الحادثة. 

وقد ذكر مقربون من فتح أنّ الحركة لن تسمح بالوصول إلى وضع تؤدي فيه الانتخابات إلى بقاء غزة تحت سيطرة حماس بينما تدار الضفة الغربية من قبل كل من حماس وفتح.

هذا وقد كشفت مصادر إعلاميّة عن ترتيب لقاء قريب بالعاصمة القطريّة الدوحة، بين ممثلين من حركة حماس وجبريل الرجوب، ممثل فتح في محادثات المصالحة وأمين سر لجنتها المركزية. 

وفي هذا السياق اتفقت الفصائل الفلسطينية على عقد لقاء بالعاصمة المصرية القاهرة مطلع الشهر القادم، وستناقش الفصائل تفاصيل إجراء الانتخابات الفلسطينية القادمة وسبل إنجاح مشروع المصالحة. 

يُذكر أنّ الرئيس الفلسطينية محمود عباس، قد أصدر مؤخرا مرسوما بإجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية، إضافة إلى انتخابات المجلس الوطني، وستجرى هذه الانتخابات بالتتالي  بعد تراجع حماس عن شرط إجرائها بالتزامن. 

لا تزال الكثير من الملفات الشائكة محل جدل في الساحة السياسية الفلسطينية، ورغم التقدم الذي تحرزه حركتا فتح وحماس في إطار مشروع المصالحة فإن خطر الانتكاسة لا يزال قائمًا وبقوّة.