الجمعة 12 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

هل تؤجل حماس انتخاباتها الداخلية القادمة؟

28 يناير 2021، 11:36 ص
حركة حماس
حركة حماس

لارا أحمد:

تُناقش حركة المقاومة الإسلاميّة حماس حاليّاً فرضيّة تأجيل انتخاباتها الداخلية القادمة المقرّر إنجازها أوّل سنة 2021. ويتزامن الإعداد للانتخابات الداخليّة لحركة حماس مع الانتخابات الفلسطينية العامّة التي تُشارك فيها الفصائل الفلسطينية قاطبة لأوّل مرّة منذ 15 عاماً.

في الأيّام الأخيرة، تطرّق عدد من المقالات إلى النقاش الساخن الذي تُجريه قيادات حماس في هذه الآونة حول انتخاباتها الداخلية، من بينها مقال نشره موقع الأخبار اللبناني المقرب من حزب الله قبل بضعة أيّام.

هذا وقد تحدّث المقال عن إصرار رئيس الحركة السابق وأحد أبرز المرشحين لرئاسة الحركة، خالد مشعل، على تأجيل الانتخابات الداخليّة للحركة. وقد برّر مشعل رغبته في تأجيل هذه الانتخابات بتزامنها مع الانتخابات الفلسطينية العامّة.

إلّا أنّ بعض الصحف الفلسطينية المحلية قد نقلت عن بعض أعضاء حماس النافذين أنّ القيادة المركزيّة للحركة تُدرك النوايا الحقيقية وراء دعوة مشعل لتأجيل انتخاباتها الداخليّة، وهي دوافع ذاتيّة لا علاقة لها بالمصلحة الوطنيّة.

وحسب المصادر ذاتها، يشعر مشعل بالقلق من التحركات الأخيرة لهنية والسنوار والعاروري، زملائه في الحركة، وهو يراقب التوافقات التي تجري حاليّا حول توزيع المناصب في الانتخابات القادمة ويلاحظ أنّه تمّ إقصائه لأسباب يطول شرحها.

يُذكر أنّ مصادر وكالة أناضول الإخباريّة قد كشفت عن عدم نيّة حماس تأجيل انتخاباتها الداخليّة، وأنّ أيّ حديث عن تأجيل لا يعكس التوجه العام للحركة. نفس المصادر تحدثت أيضاً عن نقاشات في الأطر القيادية والشورية للحركة خلال الفترة الماضية، وأنّ القرار المركزي كان واضحاً: لا لتأجيل الانتخابات.

تتجه حماس إلى انتخابات مزدوجة، داخليّة لتجديد هيكلها القياديّ، وخارجيّة لإعادة تموقعها في المشهد الفلسطيني بصفة عامّة. الأشهر القادمة ستكون حاسمة للسنوات القادمة، فهل تفلح القيادة الحمساوية في إدارة صراعاتها الداخلية من أجل الخروج بأفضل النتائج الممكنة؟