الجمعة 26 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

"أعانكم الله على أنفسكم".. زوجة حاكم الشارقة تنتقد التطبيع مع إسرائيل

29 يناير 2021، 02:02 م
فتاتان تحملان العلم الإسرائيلي والعلم الإماراتي
فتاتان تحملان العلم الإسرائيلي والعلم الإماراتي

انتقدت الشيخة جواهر القاسمي، زوجة حاكم إمارة الشارقة سلطان القاسمي، عبر حسابها في "تويتر" تطبيع وتعاون بلادها مع إسرائيل في مجال التعليم.

وقالت القاسمي في تغريدة مقتضبة: "مناهجهم توصي بقتل العربي واغتصاب أرض العربي"، وذلك تعليقاً على لقاء افتراضي بين وزارتي التربية والتعليم الإماراتية والإسرائيلية، لبحث التعاون والتبادل الطلابي والدراسات الأكاديمية المشتركة.

وأعقبت جواهر القاسمي تغريدتها بعبارة "أعانكم الله على أنفسكم"، دون توضيح المقصود منها، كما قامت بإعادة نشر تغريدة لمرشد سياحي للتاريخ الأندلسي يدعى "أحمد"، ذكر فيها تاريخ وزير التعليم الإسرائيلي يوأڤ غالانط.

وقال أحمد في تغريدته: "من هو وزير التعليم الإسرائيلي يوأڤ غالانط: هو أحد الجنرالات الأكثر دموية في تاريخ إسرائيل".

وتابع: "شارك بقتل حسن سلامة في بيروت عام 1979، قائد عملية اقتحام مخيم جنين، والتي أدت لمقتل العشرات من الفلسطينيين العزل، وعملية عناقيد الغضب ضد لبنان (مجزرة قانا اللبنانية) عام 1996".

وتعد تغريدة القاسمي، أبرز اعتراض ورفض صريح يخرج من دوائر الحكم في الإمارات، التي أعلنت إقامة علاقات رسمية مع إسرائيل قبل نحو 4 أشهر، وسط رفض فلسطيني وانتقادات محلية وعربية واسعة.

اقرأ أيضاً: استخبارات غربية تنفذ عملية أمنية قرب قصر بشار الأسد بدمشق 

وحظيت تغريدات الشيخة جواهر، بتفاعل المئات من رواد منصة "تويتر"، والتي تركز معظمها على التأييد والإشادة بمواقفها الوطنية وشجاعتها في التعبير عن رأيها، فيما انتقدها آخرون مؤكدين أن السلطات الإماراتية تعمل لصالح البلاد.

وكانت الأمم المتحدة اختارت جواهر القاسمي، في عام 2013 كأول مناصرة بارزة للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الإمارات، لـ"سجلها الحافل في مجال الأعمال الإنسانية ودعم المجتمع وتمكين المرأة".

يُذكر أن الإمارات وإسرائيل وقعتا في واشنطن منتصف سبتمبر/أيلول الماضي، اتفاقية لتطبيع العلاقات بينهما؛ ما أثار رفضاً شعبياً عربياً واسعاً، واعتبر خيانة للقضية الفلسطينية، في ظل استمرار الاحتلال الإسرائيلي لأراضٍ عربية.

شاهد إصداراتنا: