الجمعة 19 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

دعوى قضائية ضد "السيسي" بسبب لقاح "كورونا" في مصر

31 يناير 2021، 07:53 م
عبد الفتاح السيسي
عبد الفتاح السيسي

قدّم المحامي الحقوقي والمرشح الرئاسي السابق خالد علي، دعوى قضائية يطالب فيها بإلزام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ووزارة الصحة المصرية بتوفير لقاح فيروس "كورونا" لجميع المواطنين مجاناً.

وذكر موقع "الحرة" الأحد، أن المحامي رفع الدعوى وكيلاً عن، إلهامي الميرغني، نائب رئيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، وجرى فيها اختصام  رئيس الجمهورية، ورئيس مجلس الوزراء، وزيرة الصحة بصفتهم الاعتبارية.

وجاء في الدعوى أن المدعين فوجئوا بإعلان وزارة الصحة المصرية أن التطعيم سيكون بالمجان لطائفتين فقط من المواطنين، هما: الأطقم الطبية في كل المستشفيات على مستوى البلاد، والمواطنين الذين يطبق عليهم برنامج المساعدات الحكومية لغير القادرين "تكافل وكرامة".

أما باقي الفئات فلن يكون بإمكانها الحصول على اللقاح بالمجان، في وقت تشهد مصر ارتفاعاً كبيراً في عدد حالات الإصابة بالفيروس في الأسابيع الأخيرة، وسجلت حتى اليوم أكثر من 165 ألف إصابة و9,263 حالة وفاة.

وكانت مواقع محلية قد أعلنت أن مصر ستستلم، الأحد، 50 ألف جرعة من لقاح "أسترازينكا"، ضمن 20 مليون جرعة متعاقد عليهم عن طريق هيئة الشراء الموحد.

من جهته أوضح المتحدث الرسمي باسم هيئة الدواء المصرية، علي الغمراوي، بأن الهيئة رخصت الاستخدام الطارئ للقاح كوفيشيلد من إنتاج شركة معهد الأمصال الهندية"، والتي تعاقدت على نقل تكنولوجيا صناعة اللقاح من شركة أسترازينيكا البريطانية.

وفي نفس السياق، أفاد رئيس الإدارة المركزية للمستحضرات الحيوية والمبتكرة بهيئة الدواء المصرية، محمود ياسين، بأن هذا اللقاح يعتبر ثاني لقاح يحصل على رخصة الاستخدام الطارئ من هيئة الدواء بعد لقاح "سينوفارم"، وأن هيئة الدواء تعكف حالياً على دراسة وتقييم باقي اللقاحات.

يأتي ذلك في إطار الاختصاصات التنفيذية لهيئة الدواء، والتي تتضمن فحص وتحليل المستحضرات الطبية والحيوية، وفقا للمعايير والمرجعيات الدولية، ضمانًا لجودة وفاعلية وأمان المستحضرات الصيدلية.

اقرأ أيضاً: اعتقالات بالجملة في مظاهرات روسيا .. وأمريكا تدين

شاهد إصداراتنا