الإثنين 22 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

بسبب العواصف المطرية

إعلان مخيمات الشمال السوري مناطق "منكوبة بالكامل"

31 يناير 2021، 09:58 م
مخيمات إدلب - الدفاع المدني 31 1 2021
مخيمات إدلب - الدفاع المدني 31 1 2021

أعلن فريق "منسقو استجابة سوريا"، الأحد، كافة المخيمات الموجودة في محافظة إدلب وريفها ومناطق ريف حلب شمالي سوريا، أنها مناطق "منكوبة بالكامل".

ودعا في بيان له، المنظمات الإنسانية والمجتمع الدولي إلى التدخل السريع لإغاثة المنكوبين، والوقوف على احتياجاتهم وتلبية خدماتهم الأساسية، وتعويض الأضرار الناجمة عن الكوارث الطبيعية في المنطقة.

من جهته، أحصى الدفاع المدني السوري، تضرر أكثر من 25 مخيماً في الشمال السوري، الأحد، بعد الأمطار الغزيرة التي هطلت الليلة الماضية، إذ تضررت أكثر من 120 خيمة بشكل كلي (تهدمت أو دخلتها المياه ولا يمكن العيش فيها)، وأكثر من 350 خيمة بشكل جزئي (تسرب إليها الماء أو أحاط بها) خيمة.

وقدّر عدد العائلات التي تضررت بشكل مباشر أكثر من 400 عائلة، ومن أكثر المخيمات تضرراً كان مخيم "النهر" بمدينة عفرين شمال حلب، حيث غمرته مياه النهر بشكل كامل بعد ارتفاع منسوبها جراء الأمطار الغزيرة، وعملت فرق الدفاع المدني على إجلاء المدنيين للمساجد القريبة في المنطقة.

وأكد الدفاع مواصلة فرقه عملها لمساعدة الأهالي لكن الأضرار كبيرة، في ظل عدم وجود أي مكان ينزح إليه المدنيون وظروف جوية قاسية تفاقم المعاناة، لافتاً إلى أن جميع المخيمات في الشمال السوري تضررت بنسب متفاوتة جراء هذه العاصفة.

وفي سياق متصل، أشار الدفاع إلى إصابة طفل بجروح في مخيم "سرغايا قدورة" قرب بلدة أرمناز  شمال إدلب، فجر اليوم، نتيجة انهيار الخيمة التي يعيش فيها مع عائلته والمبنية من البلوك (الطوب) وسقفها من النايلون، إثر العاصفة الهوائية والهطولات المطرية الغزيرة.
طفل مصاب.jpg
كذلك، أصيب طفل بحروق، صباح اليوم، نتيجة اندلاع النيران في خيمته بـ"مخيم السلام" في منطقة باريشا شمال إدلب، بسبب اشتعال أسطوانة الغاز.
حريق.jpg
يذكر أن الهطولات المطرية المتتالية على مناطق شمالي غربي سوريا، تسبب بتضرر الآلاف من النازحين ضمن المخيمات، وتعطل حركة الطرقات المؤدية إلى المخيمات أو داخلها وتهدم المئات من الخيام.

وتحول تلك المخيمات إلى "مقابر جماعية" وفق وصف "منسقو الاستجابة"، مع ضعف كبير في الخدمات والإمكانيات المتاحة، وعدم توفر مراكز إيواء لاستيعاب آلاف المتضررين.

وأول أمس، طالب "منسقو الاستجابة" بتفعيل "خطة طوارئ عاجلة"، وايجاد مستودعات مركزية في الداخل السوري تشرف عليها المنظمات، وذلك بعد عودة الأمطار إلى المخيمات، مؤكداً أن الاستجابة الإنسانية لم تصل إلى المدى المطلوب وجميعها "ذات تأثير محدود".

اقرأ أيضاً: "آرام" ترصد فروقات كبيرة بأحوال مخيمات السوريين في عرسال اللبنانية
مخيمات إدلب.jpg
مخيمات إدلب1.jpg
مخيمات إدلب5.jpg
مخيمات إدلب4.jpg
مخيمات إدلب3.jpg
شاهد إصداراتنا