السبت 13 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

من المسؤول عن ضخ أموال وتوزيع أسلحة في الضفة الغربيّة؟

01 فبراير 2021، 11:28 ص
محمد دحلان
محمد دحلان

لارا أحمد:

تشير مصادر فلسطينية إلى وجود تهديدات أمنيّة بمخيمات اللاجئين في الضفة الغربيّة، وتحرص الأجهزة الأمنية على رصد وتتبع الجهات المسؤولة عن هذه التهديدات المتمثلة في استجلاب وتوزيع عدد كبير من الأسلحة الخفيفة والأموال المشبوهة، هذا وتراقب السلطات المعنيّة مسالك توزيع هذه الأموال وتحاول رصد مصادرها بدقّة.

أكّدت مواقع فلسطينية إخباريّة نقلاً عن مسؤولين في جهاز الأمن الوقائي الفلسطينيّ أنّ محمد دحلان، القيادي المفصول عن حركة فتح، يعمل رفقة زملائه على تعزيز حضوره في بعض المناطق الفلسطينية تحضيراً للانتخابات الفلسطينية القادمة، والتي -في حال إنجازها- ستكون الانتخابات الأولى من نوعها منذ 15 عاماً.

وتشير المصادر ذاتها أنّ دحلان يعمل بالتنسيق مع جمال الطيراوي، ورغم إنكار معسكر دحلان لتورّطه في توزيع أموال وأسلحة غير مصرح بها، فإنّ مصادر أمنيّة أكدت إلقاءها القبض على عناصر محسوبة على دحلان في بير نبالا ومحافظة الخليل، وهي حالياً قيْد التحقيق.

في سياق متّصل، أكّد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، عزام الأحمد، أن السلطة الفلسطينية برام الله لن تمنح دحلان الفرصة للمشاركة في الانتخابات الرئاسية القادمة، نظراً لإدانته بأحكام قضائيّة على خلفية اختلاسه لـ 16 مليون دولار.

وقال الأحمد في تصريح له إن "دحلان لا يمكنه الترشح للرئاسة، لأنه لا يوجد لديه سجل نظيف. لا يمكن لأي شخص لديه إدانة مسجلة في وزارة العدل، الذي لا يمكنه الحصول على سجل نظيف، أن يرشح نفسه".

ويعد دحلان شخصية جدلية حيث هذا يحظى الرجل بدعم العديد من القوى الإقليمية وله كذلك العديد من العداوات سواء في رام الله أو خارجها.

يجمع الناشطون والمهتمون بالقضية الفلسطينية أنّ الأشهر القليلة القادمة ستكون محدّدة لمستقبل الضفة الغربيّة وقطاع غزّة في السنوات القادمة فهل تحسن القيادة الفلسطينية إدارة الوضع؟

شاهد إصدارتنا بالفيديو: