الأربعاء 03 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

الكشف عن خطة لبشار الأسد للفوز بالانتخابات الرئاسية القادمة

02 فبراير 2021، 02:52 م
بشار الأسد ينتخب مع زوجته في الانتخابات الرئاسية عام 2014
بشار الأسد ينتخب مع زوجته في الانتخابات الرئاسية عام 2014

كشفت مصادر إعلامية معارضة، عن خطة يعدها نظام الأسد لكسب أصوات اللاجئين السوريين في لبنان والأردن لصالحه في الانتخابات الرئاسية في سوريا، منتصف العام الجاري.

وقال الإعلامي السوري المعارض، أيمن عبد النور، عبر تسجيل نشره على موقع "كلنا شركاء"، أن مكتب الأمن القومي تقدم باقتراح لبشار الأسد، يتضمن وضع صناديق انتخابية في لبنان والأردن لإظهار أن اللاجئين هناك قد شملتهم الانتخابات.

وأضاف أنه ستقام في لبنان حفلات انتخابية شبيهة بالتي تحصل في مناطق سيطرة النظام، مستغلين العلاقة القديمة بين اتحاد العمال السوريين واتحاد العمال اللبناني.

وأشار إلى أن النظام يعتزم وضع صناديق انتخابية في عدة مناطق لبنانية، وسيشجع اللاجئين السوريين على الانتخاب عبر وعود بمنح كرت لكل منتخب يحق له بموجبه الدخول إلى سوريا والعودة إلى لبنان دون دفع 100 دولار.

وفي الأردن فسيتم إرسال وفد من نظام الأسد إلى الأردن للطب منهم وضع صناديق انتخابية في المخيمات السورية، مع إغراءات مشابهة لما سيتم تقديمه للاجئين السوريين في لبنان.

وسيقدم الوفد وعوداً للحكومة الأردنية في حال قبلت، ببذل المزيد من إجراءات ضبط الحدود وعدم السماح بتهريب عناصر تنظيم "داعش" والمخدرات، ومنح الشاحنات الأردنية مزايا جديدة في عبورها إلى لبنان.

وأوضح عبد النور، أن مكتب الأمن الوطني يتخوف من منع مناطق شمال شرقي سوريا وشمال غربها من وضع صناديق انتخابية هناك، وبالتالي يتم الطعن بنتيجة الانتخابات لكونها لن تشمل سوى 65 بالمئة فقط من سوريا.

ولفت إلى أن النظام يعتزم أيضاً وضع صناديق اقتراع في مدينة خان شيخون التابعة لمحافظة إدلب، وتصوير عملية الانتخابات داخلها على الرغم من خلوها من سكانها، بهدف تصدير صورة للعالم أن الانتخابات شملت كل التراب السوري.

ويسعى نظام الأسد إلى إجراء انتخابات رئاسية في منتصف العام الجاري، وفق الدستور الذي وضعه في 2012، حيث سيكون بشار الأسد كما جرت العادة بالانتخابات السابقة الفائز فيها.

ولا تعترف المعارضة السورية بشرعية هذه الانتخابات، لاعتبارات عدة أبرزها عدم الاعتراف بالدستور الحالي، وانطلاق أعمال اللجنة الدستورية السورية وما سيترتب عليها من نتائج يجب أن تسبق عملية انتخاب رئيس لسوريا.

شاهد إصداراتنا: