الخميس 15 ابريل 2021
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
6.45 ليرة تركية / يورو
7.46 ليرة تركية / جنيه إسترليني
1.59 ليرة تركية / ريال قطري
1.54 ليرة تركية / الريال السعودي
5.78 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 6.45
جنيه إسترليني 7.46
ريال قطري 1.59
الريال السعودي 1.54
دولار أمريكي 5.78

هل ينوي البرغوثي ودحلان الترشح في قوائم مستقلة عن حركة فتح؟

04 فبراير 2021، 10:52 م
هل ينوي البرغوثي ودحلان الترشح في قوائم مستقلة عن حركة فتح؟

لارا أحمد:

وجّهت المحامية فدوى البرغوثي، زوجة عضو اللجنة المركزية لحركة فتح مروان البرغوثي انتقادات لجبريل الرجوب، على خلفيّة محاولات إقصاء زوجها القابع في سجون الاحتلال من الانتخابات الفلسطينيّة القادمة.

وفي إحدى تصريحاتها، قالت فدوى البرغوثي عن زوجها: "مروان ليس غائباً بل حاضراً ويتربع في قلوب شعبنا الفلسطيني وحاضر في الصفوف الأمامية للنضال كما عهدناه في كل المراحل. مروان حاضر لتحقيق الوحدة الوطنية والحرية والكرامة والعودة وهو الذي بلور وثيقة الاسرى وحشد الدعم لها مع رفاقه القيادات في الاسر وهو الذي وضع برنامج نضالي يرتكز على المقاومة الشاملة وهو الذي دافع ويدافع عن الديمقراطية وحقوق الانسان والمرآة".

من ناحيته، نفى مقرّبون من الرجوب الاتهامات التي وجّهتها زوجة البرغوثي، مؤكّدين سعي هذا القياديّ لتوحيد صفوف حركة التحرير الفلسطيني فتح في الانتخابات القادمة والمشاركة ضمن قوائم موحّدة. المصادر ذاتها أكّدت انزعاج الرجوب من محاولات فدوى البرغوثي بثّ الفرقة في الصفوف الوطنيّة لحركة فتح التي تبدو متماسكة أكثر من أيّ وقت مضى مع اقتراب الانتخابات الفلسطينيّة الموحّدة.

وقد أفادت مصادر مطّلعة في قطاع غزّة وجود اتصالات بين شركاء فدوى البرغوثي ومقرّبين من محمد دحلان في غزّة من أجل وضع حدّ لمحاولات تشويه صورة بعض الرموز السياسيّة الوطنيّة وعلى راسها الأسير مروان البرغوثي.

هذا وأكّدت مصادر مطّلعة أنّ مروان البرغوثي ومحمد دحلان لا ينويان المشاركة بقوائم مستقلّة لأنّ ذلك سيؤدّي لإضعاف حظوظ حركة فتح في الفوز في الانتخابات القادمة.

وفي هذا السياق، نفى عبد الحميد الصمري، القياديّ البارز في شقّ دحلان، وجود أيّة نوايا لدحلان لعرقلة حركة فتح في انتخاباتها القادمة من أجل تصفية حسابات سياسيّة أو ما شابه. وأكّد القياديّ أنّ عدداً من الاتصالات جمعت مروان البرغوثي بمحمّد دحلان نافياً وجود حديث أو تنسيق حيال الانتخابات الفلسطينية المقبلة.

تراهن حركة فتح على الانتخابات الفلسطينية القادمة من أجل إنهاء الانقسام الفلسطيني وتنقية الأجواء السياسيّة في الضفّة الغربيّة وفي قطاع غزّة، ولكي تنجح فتح في هذه المهمّة، عليها أن تتوجّه إلى الانتخابات القادمة بأقلّ انقسام ممكن من أجل تعزيز حظوظها في الفوز.