الإثنين 12 ابريل 2021
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
6.45 ليرة تركية / يورو
7.46 ليرة تركية / جنيه إسترليني
1.59 ليرة تركية / ريال قطري
1.54 ليرة تركية / الريال السعودي
5.78 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 6.45
جنيه إسترليني 7.46
ريال قطري 1.59
الريال السعودي 1.54
دولار أمريكي 5.78

جهاز الكفتة

وفاة مخترع علاج فيروس الإيدز و "سي" بمصر

06 فبراير 2021، 11:27 ص
وفاة مخترع علاج فيروس الإيدز و "سي" بمصر

توفي مُخترع أشهر جهاز "زائف" لعلاج فيروس الإيدز و"سي" اللواء المصري إبراهيم عبد العاطي، الجمعة، عن عمر ناهز 74 عامًا.

وأفادت وسائل إعلام محلية، بينها صحيفة "المصري اليوم"، بـ"وفاة اللواء إبراهيم عبد العاطي إثر أزمة قلبية، مُبينة أنه سيتم تشييع الجنازة في مقابر الأسرة بمحافظة الإسكندرية (شمال)".

وذكرت الصحيفة ذاتها نقلاً عن شقيقة زوجته وفاء الدريني، قولها "توفي عبد العاطي، إثر أزمة قلبية نقل على إثرها إلى أحد المستشفيات، وكان من المقرر إجراء جراحة له إلا أن الموت لاحقه".

اقرأ: وزير خارجية روسيا يطالب بطرد "الخوذ البيضاء" من الأردن

وتداولت قناة "الشرق" تقريراً مصوراً قبل سنة، أكدت فيه أن عبد العاطي ليس عسكريًا، ولم يتدرج في الرتب العسكرية، وأن رتبة "لواء" حصل عليها "شرفيًا".

وقالت إنه: "عرض بعض أفكاره على رئيس الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة اللواء طاهر عبد الله، الذي أعجب بأفكاره فقام بمنحه رتبة شرفية "لواء مكلف"، وهي رتبة تعطيها القوات المسلحة لمن تميزوا في شيء معين وأشهر من حصل عليها الموسيقار محمد عبدالوهاب".

وأشارت إلى أن الفقيد هو صاحب أشهر جهاز "زائف" لعلاج فيروس الكبد الوبائي "سي"، ونقص المناعة "الإيدز"، ما أثار انتقادات وسخرية واسعة آنذاك.

وقال الراحل عام 2015، في مؤتمر صحفي، إنه اخترع جهازًا طبيًا للكشف المبكر عن فيروس "سي" والإيدز، مبيناً أنه: "يأخذ الفيروس من المريض يقوم بتحويله إلى صباع كفتة يتغذى عليه"، ما اعتبره الأطباء آنذاك "فضيحة علمية"، فيما لقبه معارضون بـ"جهاز الكفتة".

شاهد إصدارتنا: