الإثنين 04 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

تصريحات هامة تحسم الجدل حول مصير المعلمين السوريين في تركيا

10 فبراير 2021، 07:38 م
طلاب سوريين في تركيا
طلاب سوريين في تركيا

انتشر خلال الأيام الماضية في أوساط المعلمين السوريين في تركيا خبر فصل المعلمين التابعين لبرنامج "البكتس" وهو برنامج خاص بتعليم الأطفال اللاجئين السوريين الموجودين على الأراضي التركية.

ونقل موقع الحرة توضيحاً من منظمة الأمم المتحدة للأطفال (اليونيسيف) عن مصير المعلمين السوريين المهددين بالفصل، بسبب تغييرات طرأت على برنامج دعم التعليم التطوعي الخاصة بهم في تركيا.

والمدرسون المهددون بالفصل هم من غير حملة الشهادات الجامعية، وينحصر مستواهم التعليمي بشهادة المعاهد المتوسطة والثانوية العامة الصادرة عن وزارة التربية في سوريا.

وقالت مسؤولة قسم التواصل لدى "اليونيسيف" "سيما هوستا" خلال مراسلتها في تركيا: "بعد اكتمال إغلاق المراكز التعليمية المؤقتة في بداية العام الدراسي 2020-2021 دخل البرنامج في مرحلة انتقالية".

وأضافت "هوستا أن "دخول المرحلة الانتقالية من أجل التأقلم مع السياقات والمتطلبات الجديدة". 

وأوضحت أنه "بناء على قرار وزارة التربية التركية، منذ بداية فبراير الحالي سيخفض عدد المدرسين المتطوعين في برنامج التعليم بناءً على معيارين حددتهما وزارة التربية التركية".

وحددت المعايير بحصول المعلم على شهادة البكالوريوس، بالإضافة لحصوله على مستوى A2 في اللغة التركية. 

وأشارت مسؤولة الأمم المتحدة أن "المعلمين الذين سيتم إخراجهم من البرنامج التطوعي في شباط/ فبراير الحالي وما بعده سيتم تزويدهم بحزمة "دعم انتقالي"، بما فيها التدريب والاستشارات المهنية.

وبينت هوستا، أنه " تم اختيار المعلمين المنضمين إلى البرنامج والإشراف عليهم من قبل وزارة التعليم الوطني التركية خلال السنوات الماضية. ودُفعت حوافز شهرية لهم خلال فترة البرنامج ". 

وأفادت أن، "وزارة التعليم الوطني بدأت عملية إغلاق مراكز التعليم المؤقتة تدريجيا منذ منتصف عام 2016، وبدأت العمل على دمج الأطفال السوريين في المدارس الحكومية التركية (TPSs)".

اقرأ أيضاً: الرئيس الأمريكي يقترح خطة بشأن طالبي اللجوء من 12 دولة

وبعد ذلك أصبح برنامج "التعليم التطوعي" تابعاً إلى المدارس الحكومية التركية، والمؤسسات التعليمية الأخرى في تركيا، بما فيها مراكز التعليم العام (PECs)، بالإضافة إلى مراكز البحوث الاستشارية (RAMs)، فضلاً عن مراكز التعليم المهني (VECs).

ويعتبر حديث المسؤولة في اليونيسيف حول مصير المعلمين السوريين في تركيا هو الأول، أما الجانب التركي فلم يصدر عنه أي تعليق رسمي حتى اليوم.

يذكر أن القرار الحالي سبقته عمليات فصل "تعسفية" طالت قرابة المئة معلم، أواخر العام الماضي، ويشمل البرنامج التعليمي التطوعي 12350 معلم سوري موزعين على أغلب الولايات التركية التي يتواجد فيها سوريين.

شاهد من إصدارتنا: