الجمعة 03 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

مصدر يكشف لـ"آرام"

الجـ.ـولاني التقى باحث سويسري قبل اجتماعه مع "سميث" الأمريكي

11 فبراير 2021، 06:32 م
الجولاني مع الصحفي الأمريكي مارتن سميث
الجولاني مع الصحفي الأمريكي مارتن سميث

لا يزال ظهور زعيم هـ.ـيئة تحـ.ـرير الشـ.ـام "أبو محمد الجـ.ـولاني"، مع الصحفي الأمريكي، مارتن سميث، يتردد صداه بين مراكز الأبحاث والدراسات، وخصوصاً أن إطلالة الجـ.ـولاني كانت على شكل لم يعتد عليه السوريين.

مصدر خاص قال لـ"آرام": إن "اجتماع الجـ.ـولاني مع الصحفي الأمريكي وتقصد نشر صورته ببدلة رسمية عصرية أنيقة ومصففاً شعره، في مظهر غريب لا يتماشى مع صوره المعتادة، يأتي ضمن سلسلة خطوات بدأ بالعمل عليها لمحاولة رفع اسم تنظيمه من قوائم الإرهـ.ـاب العالمية".

وكشف المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن هذه ليست المرة الأولى التي يجتمع فيها الجـ.ـولاني مع صحفيين غربيين، إذ اجمتع قبل شهر من لقائه بـ"مارتن سميث"، مع باحث سويسري يدعى باترك هايني الذي يعمل في منظمة الحوار الإنساني "HD"، وهي منظمة غير حكومية سويسرية، تتخذ من جنيف مقراً لها.

وأضاف المصدر، أن "باترك وبعد انتهاء اجتماعه مع الجـ.ـولاني في محافظة إدلب توجه مباشرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية"، مرجحاً تشكيل قناة اتصال سرية بين الولايات المتحدة والجـ.ـولاني والتي قد تفضي إلى شطب اسم "تحـ.ـرير الشـ.ـام" من قوائم الإرهـ.ـاب مقابل شروط أمريكية.

وكان الصحفي الأمريكي، مارتن سميث، نشر عبر حسابه في "تويتر" صورة له مع الجـ.ـولاني، وقال: عدت للتو من زيارة إلى إدلب استغرقت 3 أيام، التقيت فيها بمؤسس جماعة جـ.ـبهة النصـ.ـرة المرتبطة بالقاعـ.ـدة، وتحدثنا عن هجمات 11 أيلول وعن القاعدة وعن أمريكا".

من جهته، توقع "مركز جسور للدراسات" أن تستمر "تحـ.ـرير الشـ.ـام" بمساعي الوصول إلى مراكز التأثير والقرار الغربي من أجل تحسين صورتها، إضافة إلى إعادة تشكيل نفسها بما يعيق إعادة تصنيفها، وهذا ما يُفسّر حرصها على إنجاح مشروع المجلس العسكري في إدلب والاندماج فيه بعد السيطرة على قراره.

اقرأ أيضاً: ابنة صاحب محل فلافل بدمشق تشتري 3 سيارات فارهة بمبلغ خيالي

ورأى أنه بغض النظر عن مدى القدرة والرغبة على إزالة "تحـ.ـرير الشـ.ـام" عن القوائم السوداء، غالباً ما قد تستمر الولايات المتحدة في سياستها بعدم استهداف عناصر الهيئة وقياداتها، وعدم اعتراض التعاون معها بشكل غير مباشر عبر المنظمات أو الحلفاء في سبيل إيصال المساعدات الإنسانية للنازحين في شمال غرب سوريا، ومن أجل الضغط على روسيا وإيران في سوريا.

يُذكر أن الجـ.ـولاني زاد ظهوره خلال الآونة الأخيرة إلى جانب الأهالي في إدلب، في سعي منه لكسب الرأي العام الشعبي في المحافظة التي تسطير عليها الهيئة عسكرياً وإدارياً، وذلك عقب انتقادات وسخط شعبي ضد عناصرها وسياستهم بالتعامل مع السكان.

شاهد إصداراتنا: