الإثنين 04 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

"قسد" تسلم العراق 100 شخصٍ من أسرى "داعش"

15 فبراير 2021، 09:31 م
مقاتلون من قسد على الحدود السورية العراقية
مقاتلون من قسد على الحدود السورية العراقية

"قسد" تسلم العراق 100 شخص من أسرى "داعش"

سلمت قوات سوريا الديمقراطية "قسد" 100 أسير كانوا محتجزين لديها من تنظيم داعش إلى السلطات العراقية.

ونقلت مصادر صحفية عن مسؤول في ميليشيا "قسد" طلب عدم ذكر اسمه لحساسية الموضوع، أن قسد سلمت العراق الأسبوع الماضي 100 أسير ينتمون لتنظيم "داعش".

وأضاف المسؤول أن الأشخاص المنقولين جميعهم عراقيون، كانوا محتجزين في مراكز احتجاز تديرها ميليشيا "قسد" في شمال شرق سوريا.

وأكدت المصادر الصحفية أنها حاولت الاتصال بـالناطق باسم الجيش العراقي "يحيى رسول" دون إجابة منه، لكن مصدراً أمنياً عراقياً أكد لوكالة الأنباء الفرنسية، أمس، أن السلطات العراقية استقبلت عراقيين من ميليشيا "قسد".

وأكد تقرير للأمم المتحدة صدر خلال هذا الشهر أن 1600 عراقي محتجزين في شمال شرق سوريا بسبب انتمائهم لتنظيم "داعش".

ودعا مسؤول في ميليشيا قسد، في وقت سابق، الدول إلى استعادة مواطنيها المحتجزين، محذراً من عدم امتلاكهم الموارد الكافية للاحتفاظ بأسرى داعش وعائلاتهم إلى أجل غير معروف، خاصة أثناء جائحة فيروس كورونا المستمر.

استجابت الولايات المتحدة الأمريكية، وفرنسا، وألمانيا، وبريطانيا، وفنلندا، ودول آسيوية، استعادت بعض مواطنيها، إلا أن غالب الحكومات لم تستجب لدعوات "قسد".

وحث رئيس مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، "فلاديمير فورونكوف" الدول على استعادة النساء والأطفال المحتجزين في شرق سوريا.

وقال أمام مجلس الأمن الأسبوع الماضي، إن " التحديات والمخاطر تزداد خطورة مع الإهمال ، ويمكن أن يكون لها تأثير طويل المدى ليس فقط في المنطقة ولكن على الصعيد العالمي" ، مشيرًا إلى أن المجتمع الدولي "بالكاد أحرز أي تقدم" في معالجة قضية الأطفال والنساء المشتبه في صلتهم بداعش.  

وأشار خبراء في الأمم المتحدة إلى أن الأوضاع تدهورت في مخيم الهول ومخيمات أخرى في شمال شرق سوريا، وحذروا من خطر الإصابة بأمراض خطيرة بين المحتجزين.

وتصاعدت أعمال العنف في مخيم الهول منذ بداية العام الجديد 2021، حيث قُتل أكثر من عشرة أشخاص داخل المخيم معظمهم عراقيون، ويرى مراقبون أن أعمال العنف مرتبطة بتنامي نشاط تنظيم "داعش" داخل المخيم.

اقرأ أيضاً: الجيش الأردني يحبط عملية تهريب مخدرات من سوريا

يشار إلى أن "قسد" اعتقلت 10 آلاف مقاتل من داعش، وتحتجز 70 ألف شخص، تدعي أن معظمهم من عائلات مقاتلي داعش أو المتعاطفين معه، محتجزون في مخيم الهول ومعتقلات أخرى في شمال شرق سوريا، ويتبعون إلى حوالي 60 دولة

 

شاهد من إصداراتنا: