الإثنين 04 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

دبلوماسي يكشف عن تواصل بين إدارة بايدن وروسيا بشأن سوريا

17 فبراير 2021، 10:40 ص
بايدن وبوتين
بايدن وبوتين

اعتبر الدبلوماسي الفلسطيني المقرّب من وزارة الخارجية الروسية، رامي الشاعر، أن ملامح النهج السياسي الذي سوف تتخذه الإدارة الأميركية الجديدة، بدأت ترتسم على جميع الأصعدة.

وقال الشاعر في مقال نشره على موقع "روسيا اليوم"، الثلاثاء: إن "الرئيس الأميركي جو بايدن أصدر تعليماته بتشكيل فريق من المختصين ذوي الخبرة، لإحياء دور الولايات المتحدة للمشاركة في حل القضايا الإقليمية".

وأضاف الشاعر، أن الإدارة الأمريكية الجديدة بدأت بإجراء بعض الاتصالات حول الملف السوري مع موسكو، معتبراً ذلك بمثابة مؤشر "إيجابي"، على الرغم من عدم اهتمام الولايات المتحدة بالمشاركة في الاجتماع الـ15 لمجموعة "أستانا".

ورأى أن واشنطن ستشارك في الاجتماعات المستقبلية الخاصة بالملف السوري، لافتاً إلى أن وضع تصور بما يخص سوريا يحتاج إلى مدة شهرين على أقل تقدير.

وأكد على أن الفترة الحالية تتطلب أكثر من أي وقت مضى، أن تبادر حكومة نظام الأسد وأطراف المعارضة باتخاذ خطوات نوعية، ليتجاوب معها المجتمع الدولي على الفور بتقديم المساعدات الإنسانية للشعب السوري.

وأشار الدبلوماسي  إلى أنه يتعين على المسؤولين السوريين أن يتخلوا عن أوهام إنقاذ سوريا من المأساة الإنسانية التي تعيشها، والشتات الذي يعيشه الشعب السوري، والانقسام الحاصل، دون تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2254، بإشراف الأمم المتحدة، وبدعم من مجموعة أستانا، وتنفيذ خريطة الطريق التي تم الاتفاق عليها أثناء مؤتمر الحوار الوطني السوري - السوري في سوتشي في العام 2018".

اقرأ أيضاً: أمطار غزيرة وانخفاض في درجات الحرارة.. الطقس في سوريا

وحول عودة العلاقات بين نظام الأسد والدول العربية، لفت الشاعر إلى وجود مؤشرات إيجابية للغاية بهذا الصدد ظهرت من قبل السعودية، التي أبدت استعداداً للتجاوب والمساهمة في مساعدة سوريا وسائر قضايا الشرق الأوسط، وهو ما تبدّى جلياً في المكالمة الهاتفية بين الرئيس بوتين وولي العهد السعودي محمد بن سلمان، الاثنين الماضي.

شاهد إصداراتنا: