الأربعاء 03 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

صحيفة بريطانية: هل تقنع بدلة الجولاني تركيا والمجتمع الدولي باعتداله؟

18 فبراير 2021، 10:53 ص
الجولاني
الجولاني

اعتبرت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، أن التحول في خزانة ملابس زعيم "هيئة تحرير الشام"، "أبو محمد الجولاني"، جزء من عملية مدروسة لإعادة إخراج صورة الجماعة التي صنفتها الولايات المتحدة وتركيا كجماعة "إرهابية"، وفي محاولة لضمان حصة في مستقبل سوريا.

وقالت الصحيفة في تقرير لها، تعليقاً على ظهور أبو محمد الجولاني ببدلة رسمية على الطراز الغربي خلافًا لعادة ظهوره بالزي العسكري، إنه يريد إقناع المجتمع الدولي بأن "الهيئة" ليست كما تزعم الولايات المتحدة "أكبر ملجأ للقاعدة منذ هجمات 11 سبتمبر"، وفقاً لـ"عربي21".

ونقلت الصحيفة عن دبلوماسي غربي في بيروت لم تسمه، قوله: "إنهم يعرفون أن فرصتهم الوحيدة للبقاء هي أن يصبحوا أكثر اعتدالاً، ومقبولين لتركيا والمجتمع الدولي".

من جهته، اعتبر المحلل في مركز "عمران للدراسات الاستراتيجية"، نوار شعبان، أن حملة إعادة تغيير الصورة هي "حملة علاقات عامة تظهر استعدادهم للتفاوض الدولي بطريقة ما مع الجميع".

اقرأ أيضاً: سعر صرف الليرة التركية والسورية أمام العملات الأجنبية

ورأت الصحيفة البريطانية، أنه رغم سيطرة "الهيئة" في إدلب، فمن غير المتوقع تعامل القوى الخارجية مع تحولاتها المعتدلة بشكل جدي وقريباً.

ولفتت إلى أن "الهيئة" متهمة بسلسلة من انتهاكات حقوق الإنسان، ولا تزال تحت سيطرة "المتطرفين ودعاة الأيديولوجية الجهادية"، "ولا يمكن للغرب أن يدعم هذا النوع من المعارضة في سوريا".

وظهر الجولاني في وقت سابق بإطلالة عصرية جديدة، ما أثار موجة من ردود الأفعال بين النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي.

وارتدى الجولاني في الصورة التي جمعته بالصحفي الأمريكي مارتن سميث في إدلب، ونشرها الأخير عبر حسابه على تويتر، بدلة داكنة اللون دون ربطة عنق في مظهر لم يعتد عليه السوريون.

شاهد إصداراتنا: