الإثنين 04 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

وصول منصات صواريخ إلى كبرى القواعد الإيرانية في دير الزور

19 فبراير 2021، 09:13 م
عناصر ترفع راية لبيك يا حسين في سوريا
عناصر ترفع راية لبيك يا حسين في سوريا

استقدمت الميليشيات الإيرانية منصات إطلاق صواريخ من الأراضي العراقية، ونشرتها في قاعدة "الإمام علي" قرب مدينة البوكمال، ومستودع آخر بالقرب من منطقة "عياش" في محافظة دير الزور شرقي سوريا.

وقال مصدر أمني من ريف دير الزور لموقع "الحرة"، الجمعة: إن "المنصات وصلت عبر معبر عسكري يصل إلى قاعدة الإمام علي، وهو غير رسمي وتشرف عليه ميليشيا (لواء فاطميون) و(حزب الله العراقي)".

وأوضح أن الهدف من المنصات "غير معروف"، سواء من خلال استخدامها في معارك البادية السورية، أم لأغراض أخرى.

وأردف أن "المنصات توصف بالدقيقة، وتم تأمين وصولها في الأيام الماضية وسط تشديد أمني، لا سيما عقب القرارات التي حدّت من وصول العناصر العاديين إلى المراكز الحساسة في دير الزور".

وذكر أن "المنصات التي وصلت إلى قاعدة الإمام علي غير مزودة بالصواريخ، على أن يتم شحن دفعات من الأخيرة في الفترة المقبلة".

وأضاف أن "المنصات وضعت في مخازن تحت الأرض خشية استهدافها، وستبنى لها قواعد خاصة بحيث يكون الإطلاق من فوق الأرض، ومن ثم تعود المنصة إلى موقعها تحت الأرض".

وتعد قاعدة "الإمام علي" على الحدود السورية العراقية، أكبر القواعد الإيرانية في سوريا، وتضم مستودعات كبرى وأنفاقاً سريةً، وسبق وأن تعرضت لضربات جوية إسرائيلية، وأخرى من قبل التحالف الدولي، الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية.

وتمتد القاعدة على ما مساحته 20 كم، وتضم 30 كم من الطرق الداخلية، وهي ترتبط بقاعدة "تي فور" شرق حمص التي تبعد عنها 300 كم، عبر الطرق الصحراوية، والتي تضم منشآت إيرانية.

وكانت شبكة "فوكس نيوز" الأميركية، نشرت تقارير أكثر من مرة عن هذه القاعدة، التي تأوي آلاف الجنود والقوات التابعة لإيران، كما أنها تتضمن مباني مختلفة يمكن تخزين الصواريخ فيها، وأنفاق داخلية يتم حفرها تحت مستودعات كبيرة.

وإطلاق الصواريخ من تحت الأرض هي استراتيجية سبق وأن تطرق "الحرس الثوري" للحديث عنها في عدة مناسبات، بينما طبقتها الميليشيات التابعة له في العراق من خلال استهداف المواقع العسكرية التابعة للتحالف الدولي.

ويأتي نشر منصات الصواريخ في الوقت الذي تستمر فيه طهران في تعزيز نفوذها في مناطق شرقي سوريا، وخاصة في مدينة البوكمال وصولاً إلى مدينة الميادين شرق دير الزور.

وفي السياق أفاد "المرصد السوري لحقوق الإنسان"، الجمعة، بأن ميليشيا "فاطميون" الأفغانية، عمدت خلال الأيام الماضية، إلى نقل كميات كبيرة من صواريخ "الكاتيوشا" وبعض من أسلحتها الثقيلة إلى شبكة أنفاق كان تنظيم "داعش" حفرها إبان سيطرته على دير الزور.

يذكر أن المليشيات الإيرانية، عزّزت الأربعاء، مواقعها في مطار التيفور العسكري شرق حمص، بعد انسحاب القوات الروسية منه يوم الثلاثاء الفائت.

اقرأ أيضاً: ما مصير إدلب بعد "أستانا 15" وهل تتوقف رحى الحرب السورية؟

شاهد إصداراتنا