الأحد 07 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

روسيا تساعد نظام الأسد في ترميم قلعة دمشق

20 فبراير 2021، 05:45 م
قلعة دمشق التاريخية
قلعة دمشق التاريخية

أفادت وسائل إعلام روسية، بأن خبراء معهد "تاريخ الحضارة المادية" التابع لأكاديمية العلوم الروسية، أكملوا العمل على إنشاء نموذج رقمي ثلاثي الأبعاد لقلعة العاصمة السورية دمشق.

وقال بيان المكتب الإعلامي للمعهد: إن "خبراء معهد تاريخ الحضارة المادية، بالتعاون مع مجمع GEOSKAN انتهوا من ابتكار نموذج رقمي ثلاثي الأبعاد لقلعة دمشق، يمكن مشاهدته في شبكة الإنترنت".

وأشارت وكالة "نوفوستي"، إلى هذا النموذج سُلّم إلى الجانب السوري، ويأمل الخبراء الروس، أن يساعد هذا النموذج السوريين خلال عملية ترميم هذا الصرح التاريخي، الذي يخضع لعمليات ترميم وصيانة منذ ثمانينيات القرن الماضي.

وذكرت نائبة رئيس معهد تاريخ الحضارة المادية، ورئيسة مشروع "بالميرا" (تدمر)، ناتاليا سولوفيوفا، أن "فريقاً من معهد تاريخ الحضارة، نفذ عمليات التصوير الجوي في إطار المؤتمر الدولي بشأن عودة اللاجئين وإعادة إعمار سوريا، الذي انعقد بدمشق في نوفمبر/ تشرين الثاني 2020".
نموذج ثلاثي الأبعاء لقعلة دمشق
نموذج ثلاثي الأبعاء لقعلة دمشق.jpg
وتعد قلعة دمشق، إحدى أقدم القلاع في منطقة الشرق الأوسط، إذ بدأ إنشاء القلعة في عهد الإمبراطور الروماني دقلديانوس (القرنان الثالث والرابع).

وتعرضت القلعة لأول تدمير في القرن العاشر، وأعيد بناؤها في القرن الحادي عشر، بعد أن أحتل السلاجقة الأتراك هذه المنطقة، وفي عام 1260 حاصرها المغول، وفي عام 1401 حاصرها تيمورلنك.

ومنذ بداية القرن السادس عشر أصبحت كبقية مناطق سوريا جزءاً من الإمبراطورية العثمانية، وبدأت القلعة تفقد أهميتها العسكرية في القرن التاسع عشر، وبعدها أصبحت تستخدم كسجن وثكنة عسكرية حتى عام 1986، حيث بدأت عمليات ترميمها.

وكان يحيط بقلعة دمشق خندق عرضه حوالي 20متراً، ولها أربعة أبواب اثنان رئيسيان والآخران سريّان يصلان إلى الخندق الذي كان يحيط الباب الرئيسي للقلعة، ويقود إلى المدينة القديمة ويُفتح على سوق العصرونية حالياً، لذلك عُرف باسم باب المدينة، يُؤدي الباب الشرقي إلى ممر يعرف بممر باب الحديد.

يوجد في القلعة 12 برجاً كانت ترمى منها النبال والسهام، أما حجارتها فهي ضخمة ومدببة فيها أبراج مستطيلة ومربعة، وتتألف أبراج القلعة من عدة طوابق، وفي الزاوية الشمالية الشرقية للقلعة يوجد برج الدفاع، وعلى واجهته الشرقية كتابة تعود للعهد الأيوبي بالخط النسخ، وقد أحدثت فيه كوة مستطيلة للرمي في القرن 16.

أما بقية الأبراج فهي مربعة الشكل وضخمة البناء والحجارة والتدعيم، ويوجد في القلعة بقايا القصر الملكي وقد أُزيلت طبقته العليا، واكتشفت في القلعة آثار مساكن وسراديب من فترة ما قبل الأيوبيين.

يذكر، أن خبراء المعهد عملوا خلال عدة سنوات على ابتكار نموذج ثلاثي الأبعاد لمدينة تدمر القديمة شرق حمص، وبعد اكتماله سُلّم إلى الجانب السوري.

اقرأ أيضاً: ما مصير إدلب بعد "أستانا 15" وهل تتوقف رحى الحرب السورية؟

شاهد إصداراتنا