الإثنين 04 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

توضيح هام حول تمديد تركيا فترة تفعيل الهواتف المحمولة "الأجنبية"

21 فبراير 2021، 11:10 م
هواتف خلوية
هواتف خلوية

أكدت منصة "تأكد" السورية، صحة القرار الذي عدّل فترة تفعيل الأجهزة الخليوية غير المباعة في تركيا من 120 يوماً إلى 365 يوماً.

وقالت في تقرير أمس السبت: إن "أصحاب الأجهزة الذين دخلوا إلى تركيا مصطحبين أجهزتهم الشخصية بشكل قانوني هم الذين يستفيدون من هذا القرار".

وأوضحت أن "أصحاب الأجهزة المشتراة من السوق السوداء، والتي تعتبر غير قانونية (مهربة) لن يستفيدوا من هذا القرار".

وجاء ذلك تعقيباً على خبر نشرته صفحات إخبارية منها "كوزال" على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أمس السبت، يفيد بـ"تمديد المدة الممنوحة لتسجيل الهواتف غير المباعة في تركيا من 120 يوماً إلى 360 يوماً.

كذلك الناشط السوري يوسف ملا، ذكر أنه "سيتم تمديد الفرصة الممنوحة لتسجيل الهواتف التي يحضرها المسافرون من خارج تركيا من 120 إلى 365 يوماً".

وبينت (تأكد) أن الخبر "صحيح لكنه مجتزأ"، حيث قالت صحيفة "ملييت" التركية: "أصبح بإمكان القادم من خارج تركيا تسجيل هاتفه الذي جلبه معه وإعادة فتحه خلال 365 يوماً اعتباراً من تاريخ دخوله إلى تركيا، وذلك تماشياً مع الأوضاع الراهنة المتعلقة بفيروس كورونا".

أما بخصوص الهواتف التي أدخلت إلى تركيا بطريقة غير قانونية (الأجهزة المهربة)، فجاء في القرار أن: "الأجهزة الإلكترونية التي اكتشف أنها قيد الاستخدام -بالرغم من عدم تسجيلها ضمن سجلات المؤسسة- ولم تسجّل ضمن فترة 120 يوماً اعتباراً من تاريخ إضافتها إلى القائمة السوداء، فإنه سيتم الاستمرار باعتبارها أجهزة غير قانونية (مهربة) وسيتم إغلاقها".

ولن يستفيد أصحاب الأجهزة التي دخلت إلى الأراضي التركية بشكل غير شرعي سواء من خلال السوق السوداء، أو كتلك التي أدخلها أشخاص دخلوا إلى تركيا بشكل شرعي دون تسجيلها رسمياً عند دخولهم، وستبقى الفترة الممنوحة لتلك الأجهزة مرتبطة بالمدة السابقة والمحددة بـ 120 يوماً تبدأ منذ تاريخ تفعليها على إحدى شبكات الاتصال التركية.

يشار إلى أن تركيا تفرض قيوداً صارمة على تجارة الأجهزة المهربة (غير مدفوعة الضريبة) التي يتم إدخالها إلى البلاد بشكل غير شرعي، وأقرّت الحكومة التركية خلال السنوات الماضية عدة زيادات على رسوم تسجيل الهواتف (تتريك الهواتف) القادمة من خارج البلاد كان آخرها مطلع العام الجاري 2021 لتصبح الرسوم 2006 ليرات تركية بحسب صحيفة (حرييت) التركية.

وتخضع الأجهزة الخليوية إلى قوانين التسجيل على نظام الاتصالات التركي، كما أن الهاتف الأجنبي يتوقف عن الاستفادة من خواص شريحة الاتصال (SIM) بعد مرور أربعة أشهر -بموجب القرار أصبحت المدة سنة كاملة- من تشغيله على شريحة تركية.

ويقيّد الجهاز لدى دائرة الضرائب بدفع الرسوم، ثم يدخل رمز الهاتف (IMEI) على النظام ليجري فتحه وفق شروط تقضي بأن يكون الجهاز مسجل على وثيقة الشخص الذي يرغب بفتح الجهاز وأن لا يستخدم في الجهاز إلا شريحة اتصال مسجلة على ذات الاسم.

اقرأ أيضاً: الفنان بشار إسماعيل يتمنى دخول جهنم للخلاص من جحيم الأسد!

شاهد إصداراتنا