الجمعة 26 فبراير 2021
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
6.45 ليرة تركية / يورو
7.46 ليرة تركية / جنيه إسترليني
1.59 ليرة تركية / ريال قطري
1.54 ليرة تركية / الريال السعودي
5.78 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 6.45
جنيه إسترليني 7.46
ريال قطري 1.59
الريال السعودي 1.54
دولار أمريكي 5.78

الأمم المتحدة تُرشح نظام الأسد لمنصب رفيع ومنظمة تصف الأمر بـ"فاحشة أخلاقية"

22 فبراير 2021، 10:44 م
إحدى جلسات الأمم المتحدة
إحدى جلسات الأمم المتحدة

وصفت منظمة"UN Watch"  المتخصصة في مراقبة أداء الأمم المتحدة، قرار ترشيح نظام الأسد في سوريا، لمنصب ضمن لجنة أممية لدعم حقوق الإنسان، بـ"فاحشة أخلاقية".

وذكرت المنظمة عبر موقعها الإلكتروني الاثنين، أن الأمم المتحدة قد رشحت نظام الأسد للعمل في لجنة "إنهاء الاستعمار" المكلفة بدعم حقوق الإنسان ومواجهة استعباد الشعوب.

وتساءلت "كيف لمنظمة دولية أن ترشح لهذا المنصب نظاماً أثبتت تحقيقاتها أنه ارتكب جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب، بما في ذلك الإبادة الجماعية؟".

وطالبت أمين عام الأمم المتحدة، ووزير الخارجية الأميركي وسفراء الاتحاد الأوروبي بإدانة قرار الأمم المتحدة الذي نعتته بـ"العبثي"، مؤكدة أن هذا الترشيح سيمنح نظام الأسد انتصاراً دعائياً.

اقرأ أيضاً: عقوبات أوروبية بمباركة أمريكية ضد مسؤولين روس

وأشارت المنظمة إلى أن "لجنة الاستعمار" تضم 24 دولة تهدف إلى إنهاء الاستعمار ومتابعة الأقاليم التي تتبع بحكم ذاتي في أنحاء العالم.

ولفتت إلى أنه من المرتقب انتخاب مبعوث نظام الأسد لدى الأمم المتحدة، بسام الصباغ، خلال الجلسة الافتتاحية للجنة الخاصة للأمم المتحدة حول إنهاء الاستعمار لعام 2021.

بدوره، صرح المدير التنفيذي لـ"UN Watch" هيليل نوير، بأن وضع نظام الأسد على رأس لجان الأمم المتحدة، يمثل إهانة لملايين الضحايا في سوريا.

وقال "نوير" في تغريدة عبر تويتر، "إعلان اللجنة الخاصة بانتخاب ممثل لنظام الأسد في لجنة إنهاء الاستعمار جاء في اليوم نفسه الذي اتهم فيه تحقيق للأمم المتحدة نظام الأسد بارتكاب جرائم ضد الإنسانية".