الجمعة 19 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

عائلة البرغوثي تنفي تحالفها مع دحلان

23 فبراير 2021، 09:48 ص
عائلة البرغوثي تنفي تحالفها مع دحلان

لارا أحمد:

تناقلت مواقع إخباريّة فلسطينيّة في الآونة الأخيرة أحاديث عن وجود اتصالات حثيثة بين القياديّ المفصول عن حركة فتح، محمد دحلان، والقياديّ الوطنيّ الأسير، مروان البرغوثي، وعن فحوى هذه الاتصالات، أكّدت مصادر إعلاميّة أنّ البرغوثي ودحلان يُناقشان الدّخول في حلف في الإطار الانتخابات الفلسطينيّة القادمة.

من جانبها، نفت عائلة البرغوثي، وبشكل خاصّ زوجته، الإشاعات المتناقلة التي تُفيد تكوين حلف بين البرغوثي ودحلان، مؤكّدة أنّ شغل العائلة الشاغل هو إطلاق سراح البرغوثي، وأنّها غير مهتمّة في الوقت الحاليّ باللعبة السياسيّة ولا تنوي الدخول في السّباق الانتخابيّ. وقد نفت فدوى البرغوثي، زوجة مروان البرغوثي، وجود اتصالات بينها وبين دحلان في الآونة الأخيرة، كما نفت اتصال دحلان بأيّ فرد من عائلتها.

وعن الترشّح في قائمة فتح، قال دانيالي، القياديّ بالتيار الإصلاحي الذي يقوده دحلان، أنّ حركته منفتحة على هذا الخيار، على أن تكون القائمة موحّدة، مع وجود نوايا حقيقيّة لفتح نقاش في الحركة وتعديل توجّهاتها السياسيّة في السنوات الأخيرة، رافضاً ما وصفه بمحاولات بعض قيادات فتح التحكم في مسار الحركة بطريقة غير نزيهة.

وأضاف دلياني: "فريق السلطة في فتح كانت له ردود غير مبشرة، وكذلك القرارات بقوانين التي تم اتخاذها قبل إصدار المراسيم الرئاسية بشأن الانتخابات، لذلك نحن نتجه للخيار الثاني وهو تشكيل قائمة وطنية عمادها تيار دحلان بحيث تضم شخصيات وطنية".

من الواضح أنّ عائلة البرغوثي ترفض الدخول في حلف انتخابيّ مع دحلان، وبالتالي يبقى أمام دحلان ثلاثة خيارات ممكنة: الدخول في الانتخابات في قائمة مستقلّة، أو التوصل إلى توافقات مع فتح والدخول معها في قائمة موحّدة، دون أن ننسى احتمال منع السلطة ترشح دحلان نظراً للأحكام القضائية التي تلاحقه.