الأحد 07 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

قــيادات بفـــتح تنتقد مقالاَ نشره محلّل سياسيّ مقرب من حمــاس

27 فبراير 2021، 10:32 ص
قــيادات بفـــتح تنتقد مقالاَ نشره محلّل سياسيّ مقرب من حمــاس

لارا أحمد:

تُشير مصادر مطّلعة مقرّبة من حركة "فتح" إلى أنّ الرئيس الفلسطيني محمود عبّاس قد قرّر تغيير رئيس الهيئة العامّة للأحوال المدنيّة، صائب العريقات واستبداله بحسين الشّيخ. وقد علّقت بعض الجهات المحسوبة على حماس على هذا التعيين، وانتقده بعضهم في مقالات منشورة على الانترنت.

ومن بين التعاليق التي انتشرت مؤخراً على بعض صفحات التواصل الاجتماعي، مقال المحلل السياسيّ المقرّب من حماس، مصطفى الصواف.

وقد قال الصواف في مقاله الصحفيّ الذي نشره موقع الرّسالة: " يُثير تعيين رئيس السلطة محمود عباس، لوزير الشؤون المدنية حسين الشيخ مسؤولاً عن ملف المفاوضات؛ خلفاً للراحل صائب عريقات، حالة من الغرابة في ظل تجاوزه لقوانين منظمة التحرير من جهة وتعثر مسار التسوية من جهة أخرى".

كما لفت الصوّاف إلى أنّ التغيير لم يتمّ بشكل معلن للجميع، وفسّر المحلّل ذلك كمحاولة لجسّ نبض الشارع الفلسطينيّ شيئاً فشيئاً، قبل الإعلان عن هذا التحوير.

وقد نقلت مواقع إخباريّة عن قيادات فتحاويّة تصريحات تُفيد رفض فتح تدخّل حماس في شؤونها الداخليّة، وقد نبّه البعض من أنّ تدخل حماس بشؤون غيرها قد يُفسد مناخات المصالحة الفلسطينيّة ويثير إشكالات بين حركتيْ فتح وحماس.

يُذكر أنّ الفصائل الفلسطينيّة قد اتفقت في هذا الشّهر على خارطة طريق جاءت على شكل مرسوم رئاسي متكوّن من 9 بنود. وينصّ هذا المرسوم على مجموعة من الخطوط العريضة المتعلّقة بالمناخات العامّة في البلاد، حيثُ جاء للتأكيد على الحريّات السياسيّة، ودعوةً للإفراج عن جميع المعتقلين السياسيّين، بالإضافة إلى التأكيد على أحقيّة الجميع في الدعاية الانتخابية بشكل حرّ ومتكافئ، وقد رحّبت الفصائل الفلسطينية والفعاليات الوطنيّة بهذا المرسوم، واعتبره الكثير خطوة إضافيّة تُحسب للسلطة وللرئيس في اتجاه إنهاء الصراع.