الثلاثاء 13 ابريل 2021
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
6.45 ليرة تركية / يورو
7.46 ليرة تركية / جنيه إسترليني
1.59 ليرة تركية / ريال قطري
1.54 ليرة تركية / الريال السعودي
5.78 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 6.45
جنيه إسترليني 7.46
ريال قطري 1.59
الريال السعودي 1.54
دولار أمريكي 5.78

محادثات بين "قسد" ومناف طلاس بخصوص تشكيل مجلس عسكري لقيادة سوريا

05 مارس 2021، 03:33 م
العميد مناف طلاس
العميد مناف طلاس

كشفت ميليشيا قوات سوريا الديمقراطية "قسد"، عن وجود محادثات بينها وبين العميد المنشق عن نظام الأسد مناف طلاس، حول تشكيل "المجلس العسكري السوري"، لقيادي البلاد في مرحلة انتقالية.

وقال المتحدث الرسمي لميليشيا ٌ"قسد" غابرييل كينو في تصريحات لصحيفة "الشرق الأوسط"، الجمعة: إن "تشكيل المجلس العسكري خطوة أساسية للحل في سوريا، وإن قسد جاهزة للمشاركة بالجسم العسكري".

وأضاف كينو، أنهم على تواصل مع العميد مناف طلاس بخصوص تشكيل المجلس، مشيراً إلى أن قسد ترحب بتشكيله شرط تمثيل جميع القوى السورية، ووجود كيان سياسي يمثل جميع القوى السياسية بمهام مكملة لبعضها.

وتابع: "حصلت حوارات مع طلاس لمعرفة مهام المجلس والهدف منه والأفكار المطروحة حوله، وأيضاً من أجل الوصول لتفاهمات ترضي جميع الأطراف".

واعتبر كينو أن طلاس شخصية وطنية مقبولة من جميع مكونات الشعب السوري، وشخصية يمكن التوافق حولها من جميع الأطراف في هذه المرحلة.

وأردف " ننظر بعين الثقة إلى العميد طلاس وليس لديها مشكلة حوله أو معه وثقته به كبيرة"، حسب كلامه.

وأكد ترحيبه بـ"أي خطوة تؤدي إلى حل الصراع السوري وتعمل على ضم جميع القوى الفاعلة على الأرض"، موضحاً أنه "تم تهميش قسد في كل المؤتمرات والمحافل الدولية التي عقدت حول سوريا".

وكانت العديد من التقارير تحدثت عن اتفاق روسي أمريكي على تنحية بشار الأسد، يعقبه تشكيل مجلس عسكري أمني مكون من شخصيات معارضة وموالية، وبقيادة العميد مناف طلاس، لتولي حكماً انتقالياً في سوريا.

اقرأ أيضاً: بابا الفاتيكان يصل إلى العراق في زيارة تاريخية

وقالت صحيفة "الشرق الأوسط" قالت في وقت سابق، إنها حصلت على نسخة من وثيقة قدمها معارضون من منصتي "موسكو" و"القاهرة"، وتضمنت اقتراحاً بـ"تشكيل مجلس عسكري سوري"، وهو ما نفاه قدري جميل رئيس منصة "موسكو" لاحقاً.

شاهد إصداراتنا: