الإثنين 04 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

سنبني تمثالاً لـ"كورونا"

السوريون قلقون على "كورونا" بعد إصابته بفيروس بشار الأسد

08 مارس 2021، 09:32 م
بشار الأسد وزوجته أسماء الأخرس
بشار الأسد وزوجته أسماء الأخرس

عائشة صبري - آرام

أثار خبر إصابة بشار الأسد وزوجته أسماء الأخرس بفيروس "كورونا"، سخرية واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما قرأه معارضون لنظام الأسد على أنَّه "حيلة جديدة" لكسب تعاطف السوريين لهما في ظل تفاقم الأزمة الاقتصادية في البلاد.

وتناول معظم السوريين الخبر على حساباتهم بأنَّ "كورونا" أصيب بفيروس الأسد، متهكمين بجرائم هذه العائلة بحقَّ الشعب السوري على مدى أكثر من خمسين عاماً لا سيّما آخر عشر سنوات في الثورة السورية.

وكتب الشاعر أنس الدغيم في تغريدة له: "إصابة فيروس كورونا ببشّار الأسد وزوجته، وكورونا اليوم في أسوأ حالاته النفسيّة".

وقال الإعلامي الشهير فيصل القاسم في تغريدة له: "والله يا كورونا إذا شديت حيلك شوي وعملتها .. صدقني لن يبقى سوري إلا وسيبني لك تمثالاً أمام بيته".

وتهكم الناشط سمير المطفي، بقوله: "رغم خلافاتنا معه إلا أنَّه من المعيب أخلاقياً نتشفى فيه ونشمت، صح قتل ناس كتير لكنه ليس الوحيد، ويمكن كان مضطر، لهيك من واجبنا وأخلاقنا نقول: سلامات يا كورونا".

 

رغم خلافاتنا معاه إلا إنو عيب أخلاقياً نتشفى فيه ونشمت صح قتل ناس كتير بس هوي مانو الوحيد اللي عمل هيك ويمكن كان مضطر لهيك من واجبنا وأخلاقنا نقول سلامات يا كورونا

Posted by ‎سمير المطفي‎ on Monday, March 8, 2021

وتمنى آخرون بأن يكون الخبر صحيحاً، كي يتخلصوا من مجرم العصر، داعين الله بأن يموتوا خنقاً مثلما قتلوا أطفال سوريا بسلاح الكيماوي، ومنهم الإعلامي باسل المحيميد.

 

انشالله يكون صح ويروح فيا بشار الاسد واسماء بالكورونا يروحو خنق يارب متل ما قتلو اطفال سوريا بالكيماوي انشالله يروحو خنق يدوقو نفس الكاس ياااارب يارب يارب

Posted by ‎باسل المحيميد‎ on Monday, March 8, 2021

واعتبر الناشط منتصر أبو زيد، أنّ الخبر مجرّد دعاية إعلامية لبشار وزوجته، كي يحققوا انتصاراً وهمياً في ذكرى ما يُسميّه حافظ الأسد "ثورة الثامن من آذار عام 1963".

الصحفي أحمد الشامي، نوّه إلى قول منظمة الصحة العالمية في دراسة لها منذ عدة أشهر، بأنَّ كورونا لا ينتقل للحيوانات! قائلاً: "يبدو أنَّ المنظمة ستعيد تعديل دراستها بعد الإعلان عن إصابة بشار الأسد".

وتساءل العديد من السوريين، ومنهم القيادي في الجيش الوطني السوري، الفاروق أبو بكر، عن المسحة التي أجرى فيها الأسد الفحص، بقوله: "شلون كانت يا ترى على الطريقة القديمة، ولا الصينية الحديثة .. كورونا أصيب ببشار الأسد وزوجته أسماء".

سياسيون سوريون أكدّوا أنَّ إعلان بشار وأسماء إصابتهما بـ"كورونا" هو "أسلوب يائس لاستعطاف الحاضنة الشعبية الجائعة والمسحوقة"، فاستدرار التعاطف لا يصنع الخبز، ولا يقي من البرد، ومنهم من كذّب الخبر، كونه من غير المعقول أنّهما لم يأخذا اللقاح.

وأكّد فراس مصطفى طلاس، أنَّ بشار الأسد وزوجته "غير مصابين بـ كورونا"، موضحاً أنَّ "أسماء كانت في زيارة لموقع حساس صباح اليوم".

وتابع في منشور على حسابه في فيسبوك، أنَّهما "لم يجريا أيّ فحص هذا الأسبوع، وبالتالي، نحن أمام احتمالين: إما موسكو دعته لزيارتها وقرر التهرب بهذه الطريقة، أو أنّه يريد صرف انتباه الناس عن حدث كبير سيقوم به".

 

بشار الاسد وزوجته غير مصابين بالكورونا ( أسماء كانت في زيارة لموقع حساس صباح اليوم ) وكلاهما لم يجريا أي فحص هذا الاسبوع...

Posted by Firas Tlass on Monday, March 8, 2021

وأفاد الباحث في مركز جسور للدراسات، عبد الوهاب عاصي، بأنَّ إعلان الإصابة، "ليس أكثر من محاولة رخيصة من أجل استمالة الجمهور الموالي للتعاطف معهما، في ظل المخاوف من تنامي حالة الاستنكار تجاه عجز النظام السوري عن وقف انهيار الاقتصاد وتردي الواقع المعيشي وانتشار الفساد".

عضو الائتلاف الوطني السوري، محمد يحيى مكتبي، علّق بقوله: إنَّ "فرحة السوريين لا توصف بإصابة بشار وحرمه بـ كورونا، اللهم أعن هذا الفيروس لإتمام فرحتنـا".

وحول إعلان القصر الرئاسي لهذا الخبر، ذكر في تعليق على منشوره، "قد يكون محاولة استجرار عطف شعبي من المؤيدين للتعمية على الوضع المعيشي السيء جداً الذي أفرز حالة سخط شديد عند المؤيدين والنظام ليس لديه حلول".

 

فرحة السوريين لا توصف بإصابة بشار وحرمه بالكورونا ، اللهم أعن هذا الفيروس لإتمام فرحتنــا ...

Posted by Yahia Maktabi on Monday, March 8, 2021

الصحفي أحمد طلب الناصر، اعتبر إصابة بشار وزوجته بـ "كورونا"، هي واحدة من اثنتين: "إما خرطة جديدة مثل خرطة سرطان ثت الكل، يا أما في خرطة قريبة للاثنين".

 

سالفة إصابة بشار وثت الكل بـ كورونا، هي وحدة من اثنين: يا أما خرطة جديدة مثل خرطة سرطان ثت الكل يا أما في خرطة قريبة للاثنين.. والله العليم

Posted by Ahmad Naser on Monday, March 8, 2021

بينما تطرّق الصحفي فراس ديبة إلى دعاء رامي مخلوف بقوله: "أبارك لفضيلة الشيخ العارف بالله الأستاذ رامي مخلوف، بمناسبة قبول دعائه الذي استمر 40 يوماً، ليعلن القصر الجمهوري إصابة أعداء النجاح بشار الأسد وأسماء الأخرس بفيروس كورونا".

 

أبارك لفضيلة الشيخ العارف بالله الأستاذ رامي مخلوف بمناسبة قبول دعائه الذي استمر 40 يوماً، ليعلن القصر الجمهوري إصابة...

Posted by Firas Diba on Monday, March 8, 2021

بدورهم شباب الحراك الثوري في ريف حلب الشرقي علّقوا على الخبر بأغنية: "كنا خمسة بسيارة سمعنا أخبار .. قالوا فيها كورونا صابت بشار".

من جانب آخر، ادعت صفحة "صاحبة الجلالة" الموالية للنظام، أنَّ مواقع التواصل الاجتماعي تحوّلت بعدما نشرت الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية خبر إصابة بشار الأسد وزوجته، بفيروس كورونا إلى "لوحات عفوية تعكس حب الشعب السوري للسيد الرئيس وعقيلته".

 

دعاء السوريين للسيد الرئيس والسيدة الأولى.. اللهم شفاء لا يغادر سقماً ردود أفعال السوريين بعد نشر الرئاسة خبر إصابة...

Posted by ‎صاحبة الجلالة‎ on Monday, March 8, 2021

ووجه الباحث‏ لدى ‏المركز العربي الأوروبي للدراسات، ميسرة بكور، رسالة إلى موالي الأسد: "سيد رؤوسكم بشار المكورن, بدل أن يعمل على حل مشاكلكم الاقتصادية ويواجه المجاعة القادمة فضل الاختباء خلف أسوار كورونا". في إشارة إلى إعلان حجره الصحي.

 

إلى الشبيحة, سيد رؤوسكم بشار المكورن, بدل أن يعمل على حل مشاكلكم الاقتصادية و يواجه المجاعة القادمة فضل الاختباء خلف أسوار كورونا

Posted by Maysara Bakkour on Monday, March 8, 2021

اقرأ أيضاً: الحكومة المؤقتة تجيب "آرام" عن هواجس قانون الهويات الجديد  

يشار إلى أنَّ نظام الأسد يلجأ إلى أسلوب التحايل على السوريين القابعين تحت قبضة نظامه، بعد اندلاع الثورة السورية، واستجلابه للميليشيات من شتى بقاع الأرض كي يسترجع ما حرّره الثوار من مدن وبلدات عبر سياسة الأرض المحروقة، إضافة إلى انهيار اقتصاد سوريا.

وكشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، أنَّ الأسد طلب من الإعلاميين خلال لقاء جمعه بهم في يناير/كانون الثاني الماضي، وقف برامج الطبخ بدعوى مراعاته لمشاعر السوريين في ظل الأزمة الاقتصادية.

وسبق أن أعلنت أسماء الأسد شفاءها من مرض سرطان الثدي، في آب/أغسطس 2019، عبر ما أسمته "انتصارها على السرطان"، وذلك بعد مرور عام من نشر صورها وهي تضع إشارباً على رأسها كي تثير شفقة الموالين بأنَّ شعرها تساقط بسبب المرض، ما أثار سخرية رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

كذلك، أثار إعلان إصابة بشار الأسد، بوعكة صحية خلال كلمة له أمام أعضاء "مجلس الشعب" في 12 آب/أغسطس 2020 ردود فعل ساخرة ومتنوعة من قبل ناشطين وسياسيين في الثورة السورية.

ويأتي إعلان الإصابة بـ"كورونا" قبل موعد الانتخابات الرئاسية في سوريا المزمع عقدها بين 16 أبريل/نيسان و16 مايو/أيار المقبلين، حيث أكدت المندوبة الأمريكية في مجلس الأمن، كيلي كرافت، نهاية العام الماضي، أنَّ المجتمع الدولي والولايات المتحدة "لن يعترفوا بنتائج الانتخابات التي سيجريها نظام الأسد، لكونها غير شرعية".

واشتدت وطأة الأزمة الاقتصادية على الموالين لنظام الأسد، وخاصة بعد التدهور الأخير الذي شهده سعر صرف الليرة السورية، ما ولّد حالة من السخط والاستياء بسبب عدم كفاية الأجور التي يتقاضونها في تأمين أبسط مقومات الحياة.

اقرأ أيضاً: ما غايات روسيا من إشعال مناطق النفط شرق حلب؟

شاهد إصداراتنا