الإثنين 04 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

بيان مشترك من أمريكا وفرنسا وألمانيا وبريطانيا بخصوص الانتخابات السورية

16 مارس 2021، 02:35 م
الانتخابات الرئاسية في سوريا
الانتخابات الرئاسية في سوريا

أعلن وزراء خارجية الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وبريطانيا، أن الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها العام الحالي في سوريا لن تكون حرّة ونزيهة، ولن تلبي تطلعات المجتمع الدولي.

وقال الوزراء، في بيان مشترك، بمناسبة مرور 10 أعوام على الثورة السورية، الاثنين: إن "الشعب خرج قبل 10 أعوام إلى الشوارع من أجل مطالب مشروعة، قابلها نظام بشار الأسد بعنف".

وأكد البيان على أن نظام الأسد وداعميه مسؤولون عن الآلام التي وقعت في الحرب المستمرة منذ 10 أعوام.

وأعرب البيان عن شكره لكل من وثق الجرائم وانتهاكات حقوق الإنسان وانتهاكات القانون الدولي في سوريا، مؤكداً حاجة قرابة 13 مليون شخص في سوريا إلى المساعدات الإنسانية.

 وأضاف أن "هناك ملايين السوريين الذين تستضيفهم تركيا والأردن ولبنان والعراق ومصر أو من اللاجئين فيها، لا يستطيعون العودة إلى منازلهم خشية العنف والاعتقال التعسفي والتعذيب".

وشددت الدول في بيانها على ضرورة عودة نظام الأسد وداعميه إلى مفاوضات الحلّ السياسي في أقرب وقت.

 وأردفت أن "الانتخابات الرئاسية السورية المقترحة هذا العام لن تكون حرة ولا نزيهة، ولن تؤدي إلى أي خطوة نحو تطبيع النظام دولياً، وتتطلب أي عملية سياسية مشاركة جميع السوريين، بمن فيهم الذين في الخارج واللاجئون".

اقرأ أيضاً: راموس يتضامن مع السوريين في الذكرى العاشرة للثورة

وأشار البيان إلى أن الدول الأربعة لن تترك السوريين لوحدهم، وتدعم الحلّ السلمي تحت مظلة الأمم المتحدة، لافتةً إلى أنه من غير المقبول بقاء نظام الأسد من دون محاسبة.

وتوعدت الدول في البيان أنها ستواصل الضغط من أجل محاسبة المسؤولين عن الجرائم ضد الإنسانية، داعيةً إلى وقف إطلاق نار شامل في البلاد، ودعم جهود المبعوث الأممي غير بيدرسن، بما فيها المتعلقة بالمساعدات الإنسانية.

يُذكر أن نظام الأسد يسعى إلى إجراء انتخابات رئاسية في منتصف العام الجاري، وفقاً لما أعلن عنه  وزير الخارجية فيصل المقداد، وسيكون بشار الأسد كما جرت العادة خلال الانتخابات السابقة المرشح الأقوى فيها للفوز.

شاهد إصداراتنا: