الإثنين 04 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

هل تستقطب حماس الغاضبين من فتح وتكوّن "كتلة انتخابيّة تاريخية"؟

20 مارس 2021، 10:23 ص
حركة حماس
حركة حماس

لارا أحمد:

تناقلت مواقع إخباريّة فلسطينية وعربيّة مؤخّراً أنباءً عن وجود تقارب بين التيّار الإصلاحي الذي يقوده محمد دحلان، وحركة المقاومة الإسلاميّة حماس. هذه الأنباء لم يؤكّدها الطرفان كما لم ينكرها أيّ منهما، إلّا أنّ بعض المؤشرات الواقعيّة ترجّح توجّه الطّرفين إلى تكوين كتلة انتخابيّة جديدة.

سواء بشكل مباشر علنيّ أو غير مباشر وخفيّ، توجد مؤشرات عديدة لتقارب حديث بين "تيّار دحلان" وحركة حماس، من أبرز مؤشراته استئناف قيادات بهذا التيار لنشاطها داخل قطاع غزّة الذي تحكمه حركة حماس منذ انقلاب 2007.

وقد جاء تصريح القياديّ بالتيّار الإصلاحي، حاتم عبد القادر، تأكيداً لهذه المزاعم، حيث أفاد هذا الأخير أنّ الخريطة السياسيّة للتحالفات تسير في اتجاه كتلتيْن: الأولى بقيادة فتح، وقد أعلن مسؤولون بالحركة عن رغبة عدّة فصائل فلسطينيّة في الانخراط في هذه الكتلة والدخول مع فتح ضمن قائمة انتخابيّة موحّدة، والثانية بقيادة حماس وبمعيّة التيّار الإصلاحي.

وكشف عبد القادر عن وجود سلسلة من الاتصالات بين حماس وناصر القدوة وعائلة البرغوثي القابع في سجون الاحتلال للانضمام لكتلة حماس الانتخابيّة، وأشار عبد القادر إلى أنّ المرجّح لديه أنّ المصالحة لن تكون بين فتح وحماس كما يعتقد الكثيرون ولكن بين حماس ومستقلّين وآخرين منشقين من حركة فتح.

كما أكّد عبد القادر أنّ فتح والرئيس الفلسطينيّ محمود عباس ليسا مستعدّين لسيناريو تكون فيه حماس المسيطر على المجلس التشريعي، مشيراً إلى استخفاف الكثير من الفتحاويّين بهذا الاحتمال واستبعادهم له في حين أنّ المعطيات الواقعيّة تقول خلاف ذلك.

وانتقد البعض ما وصفوه بمحاولة حماس لاستغلال الخلافات الداخلية التي تعيشها فتح من أجل الاستئثار بالمشهد السياسي الفلسطيني في حين اعتبره آخرون أمراً طبيعيّاً وأنّه "جزء من قواعد اللعبة السياسيّة الديموقراطيّة".

شاهد إصدارتنا: