الأربعاء 06 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

"العفو الدولية" تكشف عن فظائع ترتكب بحق السوريين في سجون لبنان

23 مارس 2021، 04:45 م
سجن روميه في لبنان
سجن روميه في لبنان

كشفت "منظمة العفو الدولية" في تقرير لها، عن فظائع ترتكب بحق لاجئين سوريين في سجون لبنان، جرى اعتقالهم خلال السنوات الماضية بتهم "الإرهاب"، وذلك عبر استخدام "أساليب تعذيب مروعة" وحرمانهم من "المحاكمة العادلة".

ووثق تقرير المنظمة الذي صدر، الثلاثاء، بعنوان "كم تمنّيت أن أموت"، انتهاكات طالت 26 لاجئاً سورياً، بينهم أربعة أطفال، تم توقيفهم بين العامين 2014 و2021، ولا يزال ستة منهم قيد الاعتقال.

وذكرت المنظمة، أنها وثقت 9 حالات اعتقال بتهم متعلقة بـ"الإرهاب"، لمجرد التعبير عن المعارضة السياسية لنظام الأسد.

وأضافت أن قوى الأمن اللبنانية ارتكبت انتهاكات مروعة بحق المعتقلين السوريين، بشكل تعسفي، مستخدمة بعض أساليب التعذيب المروعة نفسها المستخدمة في أسوأ السجون سمعة في سوريا.

وتضمّنت أساليب التعذيب "ضرباً بالعصي المعدنية، والكبلات الكهربائية، والأنابيب البلاستيكية"، إضافة لـ"عمليات تعليقهم رأساً على عقب، أو إرغامهم على اتخاذ أوضاع جسدية مُجهدة لفترات مطوّلة من الوقت".

ووجهت المنظّمة الاتهامات بارتكاب الانتهاكات بشكل أساسي إلى مخابرات الجيش اللبناني، مشيرةً إلى أن اثنين من ضحايا التعذيب كانا في الـ15 والـ16 من العمر.

وقال أحد المحتجزين، وفق التقرير، إنّه "ضُرب على أعضائه التناسلية إلى أن أُغمي عليه"، إضافة لتوثيق المنظمة أيضاً "إساءة معاملة امرأتين تعرضتا للتحرش الجنسي والإساءات اللفظية في الحجز".

وُحرم المحتجزون من "المحاكمة العادلة"، وفق المنظمة التي قالت: إنه "في حالات عديدة، اعتمد القضاة اعتماداً شديداً على الاعترافات المنتزعة تحت وطأة التعذيب".

من جهتها، قالت الباحثة المعنية بحقوق اللاجئين والمهاجرين في المنظمة ماري فورستيي: "التقرير يقدم لمحة عن المعاملة القاسية والمسيئة والقائمة على التمييز المجحف التي تمارسها السلطات اللبنانية ضد اللاجئين السوريين المحتجزين للاشتباه بهم بشأن تهم تتعلق بالإرهاب".

وتابعت "في حالات عديدة، فإن اللاجئين الذين فروا من الحرب، والقمع القاسي، والتعذيب واسع الانتشار في سوريا، وجدوا أنفسهم معتقلين تعسفياً، ومحتجزين بمعزل عن العالم الخارجي في لبنان، حيث يواجهون العديد من الأهوال نفسها التي تحدث في سجون نظام الأسد".

اقرأ أيضاً: تركيا: التعليم عن بُعد سيستمر حتى بعد كورونا

اقرأ أيضاً: مقتل ثلاثة جنود إثر تحطم قاذفة من طراز "تو-22 أم 3" غربي روسيا

اقرأ أيضاً: المجلس العسكري والفرصة الدولية للحل في سوريا

اقرأ أيضاً: تسارع الأحداث السورية تدفع "المقداد" لزيارة سلطة عمان .. وسياسيون يكشفون أهدافها

واعتقل مئات اللاجئين السوريين في لبنان منذ عام 2011 تعسفياً بتهم ملفقة تتعلق بـ"الإرهاب"، وأحياناً بتهم مرتبطة بالانتماء إلى جماعات مسلحة في سوريا معارضة لنظام بشار الأسد.

يُذكر أن عدد اللاجئين السوريين المقيمين في لبنان يقدر بحوالى 1,5 مليون لاجئ، نحو مليون منهم مسجّلون لدى مفوضية الأمم المتّحدة لشؤون اللاجئين.

شاهد إصداراتنا: