السبت 13 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

صحيفة روسية تفسر "التناقض" بين موسكو وأنقرة بشأن إدلب

25 مارس 2021، 11:14 ص
قوات روسية في إدلب
قوات روسية في إدلب

سلطت صحيفة "فزغلباد" الروسية في مقال لها الضوء على ما وصفته بـ"التناقض" بين تركيا وروسيا بشأن إدلب، بسبب التصعيد الجديد بالمنطقة وصعوبة التوفيق بين موقفي البلدين هناك.

وذكرت الصحيفة، أن تركيا استدعت الثلاثاء، السفير الروسي أليكسي يرخوف، بسبب التصعيد شمالي سوريا، سبقها إعلان الدفاع التركية أنها أبلغت موسكو بضرورة إنهاء نظام الأسد عملياته القتالية في إدلب.

وحول هذا نقلت الصحيفة عن خبير مجلس الشؤون الدولية الروسي كيريل سيميونوف قوله: إن "تركيا غير راضية عن قيام القوات الجوية الروسية وقوات النظام بقصف مواقع المعارضة ومنشآت مختلفة للبنية التحتية هناك".

وأضاف أنه "من وجهة نظر تركيا، تتعارض هذه الإجراءات مع اتفاقيات العام الماضي بشأن وقف الأعمال القتالية في إدلب.

وتابع: "إذا ما تصاعدت الضربات، فسيؤدي ذلك إلى تصعيد جديد. لذلك، تود تركيا في البداية منع مثل هذا التطور للأحداث من أجل بدء حوار مع روسيا الآن".

وتوقع سيمونوف إجراء مشاورات جديدة بين موسكو وأنقرة بشأن الوضع في إدلب، لأن "لدى تركيا استعداداً جاداً لمنع عملية عسكرية جديدة".

وأشار إلى أن الجانب الروسي بدوره سيظهر دعمه لنظام الأسد واستعداده لاستخدام القوة"ضد التشكيلات التي تعمل ضد وقف تصعيد الصراع".

من جهته، قال مدير مركز دراسات الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، سيميون باغداساروف: "للأسف، كل شيء يمكن أن يسير وفقاً لسيناريو الربيع الماضي، عندما أعلن الأتراك في البداية مقتل مدنيين في إدلب بغارة روسية، ثم أبلغوا عن مقتل عسكرييهم، وبعد ذلك تصاعد الصراع".

وأضاف باغداساروف: "نعم، من ناحية نحتاج إلى ضبط النفس، لكن من ناحية أخرى يرى الأتراك في ضبط النفس ضعفا ويبدؤون في الضغط. وبالتالي، فإن الوضع صعب للغاية"، وفقاً للصحيفة.

اقرأ:

ويأتي هذا بعد قصف جوي وصاروخي من نظام الأسد وروسيا على مناطق مدنية وحيوية بريفي حلب وإدلب على الحدود التركية، والتي تسبب بوقوع عشرات الضحايا والمصابين في صفوف المدنيين.

وطال القصف مستودعات وحراقات النفط ومستشفى الأتارب بريف حلب، إضافة لاستهداف مخيمات النازحين في قاح ومناطق سكنية بالقرب من معبر "باب الهوى" الحدودي مع تركيا.

شاهد إصداراتنا: