الخميس 22 ابريل 2021
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
6.45 ليرة تركية / يورو
7.46 ليرة تركية / جنيه إسترليني
1.59 ليرة تركية / ريال قطري
1.54 ليرة تركية / الريال السعودي
5.78 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 6.45
جنيه إسترليني 7.46
ريال قطري 1.59
الريال السعودي 1.54
دولار أمريكي 5.78

مشروع قرار في مجلس الشيوخ الأمريكي يدعو لمحاسبة نظام الأسد 

25 مارس 2021، 02:26 م
مجلس الشيوخ الأمريكي
مجلس الشيوخ الأمريكي

أعلنت لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي، أنها أقرت مشروع قرار يدعو إلى محاسبة نظام الأسد على جرائمه التي ارتكبها بحق الشعب السوري.

وذكرت صحيفة "الشرق الأوسط"، الخميس، أن اللجنة مررت بإجماع كل أعضائها الديمقراطيين والجمهوريين مشروع القرار الذي طُرح في الذكرى العاشرة لانطلاق الثورة ضد نظام بشار الأسد في سوريا.

وأوضحت الصحيفة، أن المشروع يدين الفظائع التي ارتكبها نظام الأسد بحق السوريين، ويعيد التأكيد على التزام الولايات المتحدة بتحميل النظام وداعميه مسؤولية جرائم الحرب وانتهاكات حقوق الإنسان.

وتتضمن بنود مشروع القانون دعم تقديم المساعدات الإنسانية للشعب السوري، ويجدد التعهد بـ"تحميل النظام وداعميه مسؤولية جرائم الحرب"، مع التأكيد على أهمية تطبيق قانون "قيصر".

ويذكر مشروع القرار بدور الإيراني والروسي العسكري في دعم نظام الأسد، والمشاركة بالانتهاكات ضد المدنيين بهدف تقديم مصالحهم؛ ما أدى إلى تعزيز "المجموعات المتشددة" هناك.

ودعا المشرعون بايدن إلى وضع سوريا ضمن أولويات السياسة الخارجية الأميركية، وضرورة تطبيق قانون "قيصر"الذي يهدف لمحاسبة النظام، ويحذر المجتمع الدولي من عودة العلاقات إلى طبيعتها معه.

اقرأ:

من جهته، رحّب رئيس اللجنة الديمقراطي بوب مينديز، وزعيم الجمهوريين جيم ريش بالدعم الكبير الذي حصل عليه المشروع، مشددين على ضرورة محاسبة الأسد وداعميه "حتى لو استغرق الأمر بعض الوقت".

وبعد إقرار المشروع في اللجنة، يتوجه إلى مجلس الشيوخ، حيث يتوقع أن يمر بسهولة؛ نظراً للدعم الكبير الذي حصل عليه من الجمهوريين والديمقراطيين على حد سواء.

يُذكر أن المشروع غير ملزم للإدارة الأميركية، إلا أنه أهميته تكمن في الدعم الكبير الذي حصل عليه؛ ما يعكس توافقاً واسعاً في الكونغرس على بنوده.

شاهد إصداراتنا: